الأحد 2016/03/13

آخر تحديث: 17:31 (بيروت)

#أين_باسل؟

الأحد 2016/03/13
#أين_باسل؟
سيكون يوم 19 آذار مخصصاً للتوعية حول قضية باسل خرطبيل (الصورة عن صفحة الحرية لباسل)
increase حجم الخط decrease

أربع سنوات على اعتقال النظام السوري لباسل خرطبيل (الصفدي)، مطور البرمجيات الفلسطيني السوري، وأحد المساهمين في منظمة "المشاع الإبداعي" Creative Commons  وعدد من المبادرات الداعمة لنشر ثقافة المصادر المفتوحة، لم تدخّر خلالها الحملات المحلية والدولية جهداً للضغط على السلطات بالكشف عن مصيره وإطلاق سراحه، بعد اعتقاله تعسفياً وبشكل معارض للقانون الدولي.

ومع حلول الذكرى الرابعة لاعتقاله، المصادف يوم 15 آذار/ مارس الجاري، تجددت الدعوات المطالبة بالكشف عن مكان احتجازه وعن مصيره المجهول حتى الآن، إذ يقول أصدقاؤه إن خرطبيل اقتيد في تشرين الأول/ أكتوبر 2015 إلى مكان غير معلوم، مرجحين أن يكون ذلك بأمر من المحكمة العسكرية في سوريا، وذلك بعد أن كان يقبع في سجن عدرا في دمشق منذ 15 آذار/ مارس 2012، حيث تم التحقيق معه قبل ذلك من قبل قاضٍ عسكري ومن دون وجود محامٍ بتهم تتعلق بـ"المساس بأمن الدولة"، فيما يُعتقد أن اعتقاله سببه سعي السلطات للحد من الوصول إلى المجتمعات الالكترونية التي كان خرطبيل يشجّع من خلالها على استعمال غير مقيّد للانترنت.

واليوم تتعاون حملة "الحرية لباسل" مع "مؤسسة جيمي وايلز"، مؤسس الموسوعة الحرة "ويكيبيديا" لإطلاق يوم للتوعية حول قضية باسل خرطبيل تحت شعار "#أين_باسل"، والذي خصص له أيضاً وسماً باللغة الإنكليزية بعنوان #WhereIsBassel من أجل تجديد الضغط على النظام السوري لكشف مكان احتجازه ولإطلاق سراحه.

وفي حين تم الإعلان عن تخصيص يوم 19 آذار/مارس الجاري لإنطلاق هذه الحملة حول العالم، توجه مؤسس "ويكيبيديا" جيمي وايلز برسالة مصورة للناشطين والمتضامين مع باسل حول العالم قائلاً: "أنا هنا لأخبركم عن اعتصامات 19 آذار. حضّرنا تجمعات في مدن عديدة مثل لندن وبرلين وباريس وسان فرانسيسكو وجامعة نوتردام في أميركا. وأتصوّر أننا سنكون قادرين على أن نضّم جامعات أخرى لهذه الحملة، خصوصاً أن الجامعات تعدّ من أهم الأمكنة لمظاهرة من هذا النوع. رجاءً أخبروا أصدقاءكم وأقراباءكم عن باسل. اتصلوا بالإعلام المحلي لتزويده بكل المعلومات عن التظاهرات من أجل باسل. اجلبوا قدر المستطاع من الناس معكم لأننا بحاجة ماسة لتوصيل صوتنا عالياً للضغط من أجل معرفة أين هو باسل والمطالبة بإطلاق سراحه".

إلى ذلك، خُصصت مسابقة دعت المبدعين لتصميم شعار يُذّكر العالم بباسل خرطبيل، وسيتم استخدام التصميم الفائز، الذي تم الإعلان عنه، السبت، لطباعته على الـ"تي شيرتات" والملصقات الصغيرة والكبيرة لاستخدامه في التظاهرات يوم 19 آذار/مارس.

وباسل خرطبيل هو مهندس برمجيات ومطور ويب معترف به دوليًا لمساهماته في أكبر مشاريع المصادر المفتوحة كبرنامج "موزيلا فاير فوكس"، "ويكيبيديا" و"كرياتيف كومونس". شارك في أعمال محلية مؤسساً بذلك الآيكي لاب في دمشق (Aiki Lab)، وهو مكان مخصص للممارسات الفنية الرقمية وتعليم التكنولوجيات التعاونية، وكان المدير التقني لشركة "الأوس" للنشر، وهي مؤسسة نشر بحثية مختصة بعلوم وفنون الآثار في سوريا. وكان أحدث عمل له مشروع صور ثلاثية الأبعاد لمدينة تدمر، أقدم المدن الأثرية في سوريا.  ونتيجة أعماله، تم إختياره من قبل مجلة "فورين بوليسي" حيث حظي بالمركز 19 في ترتيب المفكرين العالميين لسنة 2012، و نال جائزة الحرية الرقمية على الرقابة (Index on Censorship) في 2013، وهي منظمة عالمية مدافعة عن حرية التعبير منذ 1972.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها