الخميس 2016/02/11

آخر تحديث: 19:02 (بيروت)

تطبيق إيراني للتهرّب من شرطة الآداب

الخميس 2016/02/11
تطبيق إيراني للتهرّب من شرطة الآداب
increase حجم الخط decrease
أطلقت مجموعة من الشباب الإيرانيين تطبيقاً اجتماعياً جديداً، يعمل في نظام "أندرويد"، ويساعد في التهرّب من تفتيش شرطة الآداب التي تنتشر على الطُرقات العامة، على ما ذكرت "البوابة العربية للأخبار التقنية".

ويتوفر التطبيق، الذي يحمل اسم Gershad، مجاناً داخل متجر "غوغل بلاي"، وهو يسمح للمستخدمين بالتبليغ عن كمائن الشرطة لتظهر على الخريطة، حيث يتمكّن بقية مستخدميه من استخدام طرق أخرى. ويعمل التطبيق بمبدأ بسيط للغاية، فعندما يقوم أي مستخدم بالتبليغ عن نقطة تفتيش، يقوم التطبيق بتحديد الموقع الجغرافي لإضافته إلى قاعدة البيانات، وتظهر نقطة التفتيش في ما بعد على الخريطة لجميع المستخدمين فورياً.


وتنتشر شرطة الآداب التي تُعرف باسم إرشاد Ershad في إيران على الطُرق العامة، وتتأكدد من التزام المواطنين بقوانين الدولة في ما يخص الملابس والسلوك في الأماكن العامة، وعند وجود مخالفة يتم تنبيه المواطن أو اقتياده للمحاكمة للتعهد بعدم تكرار هذه الحادثة في ما بعد.

ويحاكي التطبيق بشكل أو بآخر فكرة تطبيق "ويز" Waze الاجتماعي، الذي استحوذت عليه "غوغل" مقابل 1.3 مليار دولار أميركي تقريباً، والذي وفّر نظام خرائط اجتماعية تسمح للمستخدمين بمشاركة أماكن الحوادث ونقاط التفتيش على الطرق العامة لتجنّب الازدحام المروري.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها