السبت 2015/11/07

آخر تحديث: 17:20 (بيروت)

كريس جر: "ريترو" مايكل جاكسون لبنانياً

السبت 2015/11/07
كريس جر: "ريترو" مايكل جاكسون لبنانياً
increase حجم الخط decrease
أعادت المغنية اللبنانية كريس جر الأسبوع الماضي أغنية مايكل جاكسون الشهيرة they don't care about us إلى واجهة مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال فيديو كليب جديد بنسخة لبنانية care about us. الفيديو الذي تم تصويره في بيروت، يظهر مشاهد القمامة في الشوارع وجوانب من الحراك الشعبي في وسط بيروت والعنف الذي تعرض له من قبل أجهزة الأمن اللبنانية.

نسخة كريس لا تختلف كثيراً في كلماتها عن الأصلية. فالأغنية التي أصدرها جاكسون في 1996، تحمل مضموناً ثورياً ومتمرداً على السلطات التي "لا تهتم لأمرنا"، ولا تزال أكثر أغانيه إشكالية حتى اليوم بسبب تحميلها معان معادية للسامية من قبل اليمين الأميركي آنذاك. أما كريس فكانت تعني الحكومة اللبنانية وسياسييها الذين غالوا في عدم الاكتراث بأحوال الناس، حتى ملأت القمامة شوارع المدينة.

يبدأ الفيديو كليب بتقديم مفاجئ من قبل كويسني جونس صاحب أكبر شركات الانتاج الأميركية والذي عمل مع جاكسون وسيناترا سابقاً: "أنتم على وشك مشاهدة أداء متقدم لصبية جميلة وموهوبة… لقد سجلت هـذه الأغنية الجميلة لتلفت الانتباه نحو أزمة النفايات القائمة حاليا في لبنان… أنا فخور جداً بها".

جونس يعمل اليوم مع كريس على ألبومها الأول في لوس أنجلوس بعد أن فازت بجائزة مهرجان دبي للموسيقى، ووقعت عقداً مع شركة سوني للانتاج. كان على كريس أن تقطع تسجيلها للألبوم وتطير إلى بيروت الغارقة بالقمامة.

الأكوام لا تغيب عن مشاهد الفيديو، بل تكاد أن تكون في كل مقطع بشكل متقصد ودون مداورة فنية لهذا الواقع الفجّ. بل أن نشرات أخبار تأتي متقطعة داخل الأغنية لتؤكد بؤس حال اللبنانيين في ظل النظام السياسي الفاسد.

تبدو الدهشة على وجه كريس وهي تتنقل في شوارع بيروت بين القمامة والمظاهرات في الوسط التجاري. تمرّ على العنف بقدر ما تركز على مشكلة القمامة. مشاهد الضرب والرفس وإطلاق الرصاص من قبل الأمن على المتظاهرين تأتي في مكانها بين كلمات الأغنية "أضربني أكرهني لا يمكنك أن تكسرني".

تأتي they don't care about us النسخة اللبنانية، كأول أغنية تتناول أزمة النفايات والحراك الشعبي باللغة الإنكليزية وقد تكون الأكثر صدقاً لأن صاحبتها ليست ذات سوابق في التهليل لرموز النظام الفاسد.

في مواقع التواصل الاجتماعي، لم تهدأ مشاركات الفيديو والحديث عنه حتى اليوم. على صفحتها في "فايسبوك"، قدمت كريس عملها الجديد بكلمات قليلة "هذه مشاركتي لنشر الوعي حول الأزمة الحالية في لبنان. أنا فخورة جداً بشعبي الذي يقف واحداً خلف الحق".

لكن كما حصل مع نجم البوب الأشهر فإن they don't care about us لم تلق رواجاً في أميركا بينما احتلت المراكز الأولى لأشهر متواصلة في غير مكان حول العالم. وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة لم تعط الفيديو كليب حقه، لأنه غير تجاري وغير مُسيس حسب أهوائهم. فهم أيضاً جزء من سلطة الفساد، "لا يكترثون بحالنا".


increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها