الجمعة 2014/06/06

آخر تحديث: 21:50 (بيروت)

الحاجة صبيحة وأبو عنتر يقترعان

الجمعة 2014/06/06
الحاجة صبيحة وأبو عنتر يقترعان
من فيديو "المرصد السوري لحقوق الإنسان"
increase حجم الخط decrease

 تحول صندوق إقتراع الإنتخابات الرئاسية في حلب، للتصويت على سحب الجنسية من الرئيس السوري بشار الأسد، وفق شريط فيديو بثه "المرصد السوري لحقوق الإنسان" رداً على ما أسماه "مهزلة" الإنتخابات في سوريا. وكتب على الصندوق الذي  طلي باللون بالأحمر: "هل توافق على سحب الجنسية من المجرم بشار؟" ليتوافد المواطنون إلى وضع أوراق كتب عليها موقفهم في الصندوق.

لم يكن هذا الشريط الوحيد الذي جرى تداوله في مواقع وصفحات المعارضة للتعبير عن رفض خطوة الإنتخابات واعتبارها غير شرعية. فقد استعاد معارضون مقاطع ساخرة من الدراما السورية يظهر في إحداها الممثل ناجي جبر "أبو عنتر"، ويحيل نفسه، بشكل كاريكاتوري ناقد، إلى السلطة الإستبدادية التي تسخر من شعبها عبر تزوير الإنتخابات. المقطع المأخوذ من مسلسل "الأصدقاء"، وتداوله الناشطون بكثافة، معبرين فيه عن رؤيتهم لما يجري في سوريا تحت تسمية "انتخابات ديموقراطية".

وإلى جانب مقاطع الفيديو، أطلق الناشطون المعارضون هاشتاغ "إنتخبوا القاتل"، ونشرو صوراً تظهر أطفالاً رفعوا لافتات كتب عليها "إنتخبوا من قتل الطفولة" و"إنتخبوا من قتل أمي"، إضافة إلى عدد من الصور التي تظهر ضحايا القصف النظامي على حلب ومدن سورية أخرى. كما سعى الناشطون إلى نقل أحوال الشارع السوري المقاطع للإنتخابات، إذ كتبت إحدى الصفحات "شوارع ‫‏دمشق  خالية من المارة، وإقبال ضعيف جداً على المراكز الانتخابية".

كما تم إجبار الموظفين على الإنتخاب وقد وردت أنباء عن نية لتجميعهم للخروج بمسيرة مؤيدة إستكمالاً لانتخابات الدم". فيما كتبت صفحة ثانية "من يرغب أن يكون شريكاً في سفك دماء شهداء ودماء الشعب السوري، فليذهب للمشاركة في الإنتخابات". وتداولت الصفحات الموالية صورة لافتة كتب عليها: "صوتك يساوي دم الشهيد، صوتك يساوي دم المعتقل، صوتك يساوي تهجير عائلة".

في المقابل، تشاركت الصفحات المؤيدة في "فايسبوك" صورة الرئيس السوري بشار الأسد لحظة إدلائه بصوته في إحدى مدارس دمشق. الصورة التي بدت فيها زوجة الأسد أيضاً، جرى استخدامها من قبل مناصري النظام كوسيلة لتشجيع الناس على المشاركة بالإنتخابات. وللغرض ذاته، أطلق هاشتاغ  "إنتخبو الأسد" فكتب أحدهم: "يهددنا التكفيريون بالقذائف. لن نخشاهم، وسننزل جميعا للإنتخاب". فيما أعلن آخر الإنتصار "ببركة دماء الشهداء ودموع أمهاتهم".

وبهدف تدعيم حملة الثقة بالإنتخابات، أطلق الموالون أيضاً هاشتاغ "سوريا تنتخب". وبثت صور مختلفة تظهر السوريون وهم يدلون بأصواتهم في عدد من المدن والمناطق السورية. في حين نشرت صفحة "الوعد الصادق" المؤيدة، صور من مطار دمشق الدولي تظهر أعدداً من المتوافدين من الخارج للمشاركة في الإنتخابات. كما تداول مناصرو الأسد صورة سيدة عجوز تدعى "صبيحة"، تتحضر للإدلاء بصوتها، في إشارة إلى إصرار جميع الشرائح المجتمعية على المشاركة في العملية الإنتخابية

 

increase حجم الخط decrease