الخميس 2017/08/17

آخر تحديث: 13:35 (بيروت)

مراسلات سرية بين السفير الإماراتي وجنرال اسرائيلي

الخميس 2017/08/17
مراسلات سرية بين السفير الإماراتي وجنرال اسرائيلي
العتيبة سعى لمناقشة استخدام الخليج لنظام "القبة الحديدة" الذي طوّره الاحتلال في عدوان غزة2012 (Getty)
increase حجم الخط decrease
كشف موقع "ميدل ايست آي" عن مراسلات بين السفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة، ورائد نظام "القبة الحديدية" الإسرائيلية العميد السابق في جيش الاحتلال الجنرال عوزي روبين.

وبحسب التسريبات فإن السفير الإماراتي سعى للتقرّب من الجنرال الإسرائيلي وعقد لقاء معه في واشنطن. هذا المسعى بدأ بوساطة أميركية من قِبَل روبرت ساتلوف، المدير التنفيذي لـ"معهد واشنطن"، لكنّ بعد 3 أيام من رسالة العتيبة الأولى لساتلوف، بدأ السفير الإماراتي وروبين بتبادل الرسائل الالكترونية بشكل مباشر.

وتكشف الوثائق المسرّبة عبر قراصنة من مجموعة "غلوبال ليكس"، أن الطرفين تراسلا بعد شهر من بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في 2012، حين زار روبين واشنطن وعرض فعالية "القبة الحديدية" في صدّ الصواريخ التي أطلقت من قطاع غزة، وقال روبين آنذاك إن دول الخليج باستطاعتها الاستفادة من هذه المنظومة لصد أي هجوم صاروخي إيراني.

الوسيط الأميركي اقترح على العتيبة الاجتماع مع روبين وطرح موضوع استخدام الخليج للمنظومة، ولاقى هذا الاقتراح ترحيباً لدى العتيبة الذي وافق على فتح قناة اتصال مباشرة مع الجنرال الإسرائيلي. وراسل العتيبة عوزي روبين بشكل مباشر قائلاً "دعنا نلتقي المرة القادمة في واشنطن"، فرد روبين "لقد عدتُ فعلا إلى إسرائيل.. ربما في المرة القادمة. مع تحيات عوزي".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها