السبت 2017/04/29

آخر تحديث: 11:49 (بيروت)

دوريات أميركية في الدرباسية.. وتركيا تحشد قواتها

السبت 2017/04/29
دوريات أميركية في الدرباسية.. وتركيا تحشد قواتها
الدوريات الأميركية في الدرباسية هي لطمأنة لـ"وحدات الحماية" (انترنت)
increase حجم الخط decrease
سُيّرت دوريات عسكرية أميركية قرب بلدة الدرباسية في محافظة الحسكة السورية على الحدود مع تركيا، وسط أنباء عن اقتصار الانتشار الأميركي على تلك المنطقة. وكان الجيش التركي قد أزال الساتر الأسمنتي الحدودي قرب بلدتي الدرباسية وعامودا في ريف الحسكة، بالتزامن مع وصول تعزيزات عسكرية تركية باتجاه الحدود السورية. كما بدأت القوات التركية بتكثيف حشودها العسكرية بالقرب من مدينة تل أبيض في ريف الرقة الشمالي، في حين أخلت "وحدات حماية الشعب" جميع مواقعها، من قرية حمام تركمان المحاذية لتل أبيض.

ويُعتقد أن الدوريات الأميركية في الدرباسية هي لطمأنة لـ"وحدات الحماية" الذراع العسكرية لحزب "الاتحاد الديموقراطي"، كما أنها في الوقت ذاته رسالة إلى تركيا لحضّها على عدم مهاجمة "الوحدات" الكردية التي تتهمها أنقرة بأنها فرع لـ"حزب العمال الكردستاني". وكان قائد عسكري أميركي قد زار مواقع لـ"الوحدات" التي استهدفها الطيران التركي في جبل قره تشوك في الحسكة فجر الثلاثاء.

القيادي في "وحدات حماية الشعب" الكردية شرفان كوباني، قال الجمعة لوكالة "رويترز"، إن قوات أميركية ستبدأ مراقبة الوضع على الحدود التركية-السورية بعد إطلاق نار عبر الحدود بين "الوحدات" والجيش التركي، في وقت سابق من الأسبوع الجاري. وقال كوباني، بعد اجتماعه بمسؤولين من الجيش الأميركي في بلدة الدرباسية القريبة من الحدود التركية، إن المراقبة لم تبدأ بعد لكن القوات سترفع تقاريرها إلى قادة عسكريين أميركيين كبار. وتجول المسؤولون الأميركيون في الدرباسية، التي طالتها نيران المدفعية التركية في وقت سابق.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية الكابتن جيف ديفيس، الجمعة، إن قوات أميركية انتشرت على الحدود، و"نواصل حث جميع الأطراف المعنية على التركيز على العدو المشترك وهو تنظيم الدولة الإسلامية". ديفيس قال رداً على سؤال حول ما إذا كانت القوات الأميركية تقود دوريات العربات المصفحة في سوريا قرب الحدود التركية: "لدينا شركاءنا في قوات سوريا الديموقراطية يعملون هناك، ونحن نعمل معهم، على مقربة منهم". وتابع: "القوات الأميركية منتشرة عبر كامل المنطقة الشمالية من سوريا وتعمل مع شركائنا في قوات سوريا الديموقراطية، والحدود هي من بين المناطق التي يعملون فيها". وأضاف: "نريد من شركائنا في قوات سوريا الديموقراطية أن يركزوا على الرقة والطبقة وألا ينجروا إلى صراع في مناطق أخرى".

وكان الجيش التركي، قد أعلن الأربعاء، أنه ردّ بالمثل ولأكثر من مرة على مصادر نيران أطلقت من مناطق سيطرة "وحدات حماية الشعب" شمالي سوريا، على مواقع حدودية تركية.
وكانت اشتباكات قد اندلعت مساء الجمعة، عقب تعرض موقع حدودي تركي في شانلي أورفا، للاستهداف من قبل "الوحدات الكردية". وقال الجيش التركي في بيان له إنه رد بالمثل، مؤكداً قتل 11 من المسلحين الأكراد، ثمانية منهم كانوا في عربة مزودة برشاش. واندلعت مناوشات الجمعة في عفرين وتل أبيض ورأس العين وعامودا، على الحدود السورية التركية.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كان قد قال خلال ندوة نظمها معهد "أتلانتيك كاونسيل" للدراسات في اسطنبول: "الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لمقاتلين أكراد داخل سوريا، يضر بروح التضامن بين واشنطن وأنقرة".وأضاف: "إنني على ثقة بأننا سنخط مع ترمب صفحة جديدة في العلاقات التركية الأميركية". وقال "لماذا نطلب العون من منظمات إرهابية؟ نحن موجودون... تركيا وقوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والجيش السوري الحر يمكنهم جميعاً القضاء عليهم (الدولة الإسلامية). هذا ليس بالأمر العسير علينا". وأضاف: "أعتقد أن بوسعنا تحقيق هذا وسأخبر ترامب بذلك".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها