الجمعة 2015/12/25

آخر تحديث: 17:46 (بيروت)

بالصور: ليس "داعش" وحده.. النظام السوري يدمّر الآثار أيضاً

الجمعة 2015/12/25
بالصور: ليس "داعش" وحده.. النظام السوري يدمّر الآثار أيضاً
تصوير: محمد أبازيد
increase حجم الخط decrease

قصفت قوات النظام القلعة التاريخية في بصرى الشام، وهي موقع أثري مدرج على لائحة التراث العالمي. القصف تم بواسطة البراميل المتفجرة، وأحدث دماراً هائلاً في أجزاء من القلعة، لاسيما في المسرح الروماني الشهير.




وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن القصف أحدث "دماراً وأضراراً مادية وتصدعات في ساحة استراحة الممثلين الغربية وشبكة تصريف المياه في المسرح بالإضافة لأضرار مادية وتصدعات في المنطقة الواقعة بين اثنين من أبراجها، جراء قصف للطيران المروحي على القلعة".



وتبعد مدينة بصرى الشام حوالى 40 كيلومتراً عن مركز المدينة في درعا، وحوالى 140 كيلومتراً عن العاصمة دمشق. وللمدينة أهمية تاريخية بالغة، حيث كانت مركزاً دينياً وتجارياً على طريق الحرير الممتد إلى الصين. وكان الرسول محمد قد مرّ بها كثيراً، وكان يلتقي مع الراهب المسيحي بحيرا.



المدينة الأثرية المذهلة، والمدرجة على لائحة التراث العالمي، تعاقبت عليها حضارات عديدة، ومن أسمائها بوسترا ونياتراجانا، وكانت في العصر الروماني مركز المقاطعة الرومانية في الشرق. ويقع المسرح، أو مدرج بصرى، داخل القلعة. وهو من أكبر المسارح الأثرية في سوريا، ويتسع لأكثر من 15 ألف شخص.


increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها