السبت 2017/04/22

آخر تحديث: 02:21 (بيروت)

الناس 4 فئات

السبت 2017/04/22
الناس 4 فئات
كيف تصبح شخصاً أفضل؟
increase حجم الخط decrease
لا يوجد قاعدة ثابتة لكيفية تحسين حياتنا اليومية وإحداث تغييرات جدية فيها، ودائماً ما يقال إن القاعدة تختلف من شخص إلى آخر، وعلينا الأخذ بعين الإعتبار الصفات الشخصية لكل إنسان، لمعرفة الطريقة التي يجب إتباعها.

لكن للكاتبة الأميركية غريتشين روبين، وهي صاحبة أكثر الكتب مبيعاً في الولايات المتحدة لسنوات عدة، رأياً آخر، فقد حاولت أن تقدم في كتابتها الأخير Better Than Before (أفضل من السابق)، إستراتيجيات وقواعد ثابتة لتحسين حياتنا، تعمل وفقاً للصفات التي يمتلكها كل شخص.

قسمت روبين الناس إلى 4 فئات رئيسية، وقد وضعت اختباراً على موقعها الخاص، يمكّن كل شخص من معرفة الفئة التي ينتمي إليها:

الفئة الأولى Upholders: يحاول الأشخاص الذين ينتمون إلى هذه الفئة، أن يلبوا توقعاتهم الشخصية، وتوقعات الناس من حولهم، أي أنهم لا يخذلون أنفسهم أو الآخرين. ولديهم القدرة على تطوير عادات جديدة بشكل أسهل من غيرهم، رغم أنهم معرضون للشعور بالمعاناة أحياناً.

الفئة الثانية Questioners: لا يستمع هؤلاء سوى لأنفسهم، ويسائلون جميع الإحتمالات المتاحة. لا يقومون بشيء إلا إذا كانوا مقتنعين به، ويكرهون أي شيء يفرض عليهم بشكل إستبدادي. وكما تقول روبين في كتابها: إنهم يعاندون القوانين، من أجل القوانين.

الفئة الثالثة Obligers: يحاول هؤلاء تلبية التوقعات الخارجية، أكثر من توقعاتهم الداخلية. بكلمات أخرى، يحتاج هؤلاء إلى من يحدد مسؤولياتهم، عوضاً عنهم. على سبيل المثال، في حال أرادوا أن يصبحوا أشخاصاً رياضيين، من الأفضل أن يختاروا صفوفاً تكون الفروض فيها إلزامية، أو يدخلوا فرقاً رياضية تلزم الأعضاء بتدريبات يومية.

الفئة الرابعة Rebels: يعارضون التوقعات الداخلية والخارجية في آن. ويقدرون الأصالة والقوانين. تقول روبين إنه عندما تطلب شيئاً من شخص ينتمي إلى هذه الفئة، سيعارض غالباً. ما يؤدي إلى شعور الشخص الآخر بالإحباط.

تقول روبين إن الفئة الأكبر، هي الفئة الثالثة، أما الأصغر فهي الفئة الرابعة. وبمجرد أن تعرف الفئة التي تنتمي إليها، ستتمكن من وضع الإستراتيجية التي تناسبك. على سبيل المثال، إن كنت تنتمي إلى الفئة الثالثة، من الأفضل أن تجد شخصاً تذهب معه إلى النادي كل صباح. فالخوف من تخييب ظن هذا الشخص، هو كفيل بإعطائك التشجيع الكافي للذهاب إلى النادي.

ومعرفة الفئات التي ينتمي إليها الأشخاص من حولك، أو الذين تعمل معهم، ستكون عنصراً مساعداً لك. فإن كنت تريد منهم أن يقوموا بتسليم عمل معين في الوقت المناسب، عليك أن تعرف كيف تتعامل معهم وفق الخانة التي ينتمون إليها. 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها