الثلاثاء 2017/04/18

آخر تحديث: 00:08 (بيروت)

9 نصائح تنهي مشاكل النوم

الثلاثاء 2017/04/18
9 نصائح تنهي مشاكل النوم
حافظ على قدميك دافئين (Getty)
increase حجم الخط decrease
قلة النوم، التي يعاني منها كثيرون من اللبنانيين، تعني مشاكل كثيرة، كالإرهاق وصعوبة التركيز، بالإضافة إلى مضاعفات صحية ونفسية تتراكم مع الزمن. إلا أن حل هذه المشكلة، يمكن أن يكون في غاية البساطة، ويكمن في أشياء بسيطة، في حال قمنا بتغييرها، سننتبه إلى أن حياتنا أصبحت أفضل.

ابقِ الهاتف بعيداً عنك
ربما، من البديهي أن نبقي الهاتف بعيداً عنا عندما نتوجه إلى النوم. إلا أن كثيرين لا يعرفون ذلك، وقد أثبتت دراسات عديدة أن النظر إلى شاشة الهاتف أو التلفاز، يمكن أن تكون سبباً مباشراً لصعوبات النوم والقلق عند نسبة كبير من الأشخاص.

ابتعد عن القهوة والكحول
تساعدنا القهوة على التعامل مع مشاكل النوم، وعلى إنهاء اليوم التالي بأقل أضرار ممكنة. إلا أن القهوة (حتى لو احتسيناها قبل وقت طويل من النوم) تضاعف المشكلة أيضاً، وتزيد من مستوى الميلاتونين في الدماغ، الذي يزيد من الوقت الذي نحتاج إليه لننام. أما الكحول (حتى لو بكميات قليلة)، فتعتبر أسوأ من القهوة، وتسهم في التقليل من ساعات النوم وفي زيادة الوقت الذي نحتاج إليه لننام.

نم مع أشخاص تحبهم
إحرص على النوم مع أشخاص يجعلونك سعيداً، فوفق ما يؤكد عدد من الباحثين، الأشخاص السعيدون في علاقتهم، ينامون بشكل أفضل.

اخلد إلى الفراش في الموعد نفسه يومياً
للأسف، ليس هناك سوى قليل من الدراسات التي تؤكد هذه الفكرة، إلا أن الأطباء وخبراء النوم يؤكدون أن خلق روتين للنوم، يعتبر أساسياً في إنهاء مشاكل القلق، وبشكل خاص عند الأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة.

املأ غرفتك برائحة الخزامى Lavender
أثبتت دراسة عن النوم الصحي، أن رائحة الخزامى ساعدت على النوم العميق، وعلى الإستيقاظ في اليوم التالي بنشاط.  

حافظ على قدميك دافئين.. وغرفتك باردة
أظهرت دراسة أن إبقاء قنينة مياه ساخنة تحت القدمين (يمكنك الإستعاضة عنها بجرابات سميكة)، يقلل من الوقت الذي يحتاج إليه الناس للنوم. لا ينطبق هذا على جميع الأشخاص، فهناك من يفضل أن يكون قدماه باردين في الفراش. أما حرارة الغرفة، فمن الأفضل أن تكون باردة أيضاً، فوفق مختبر النوم في جامعة هارفرد، أن تكون دافئاً في مكان بارد، يعطي شعوراً بالراحة ويساعد على النوم بسرعة.

الحمام الساخن
رغم أن هذه النصيحة تفتقد إلى ما يؤكدها، إلا أن التجربة العملية تثبتها، وستجدون دائماً من ينصحكم بها.

أنفخ البالونات
ليست فكرة جنونية كما تبدو. فوفق بروفيسور علم الأعصاب في جامعة جون هوبكينز الأميركية، يعتبر نفخ الباولنات تدريباً في غاية الأهمية للتنفس العميق، كما أنه فعل "تافه" يساعد على النسيان، وتشتيت الأفكار التي تسبب القلق.

تناول الميلاتونين Melatonin
الميلاتون هو هرمون يفرزه الجسم، وهناك نقاش حول إفادته، في حال تم تناوله كمكمل غذائي. لكن هناك أبحاثاً أثبتت أن في إمكانه أن يساعد على انهاء مشاكل النوم. لا يعتبر هذا الهرمون مؤذياً للجسم، كما أنه رخيص ويمكن شراؤه بدون وصفة. إستشر طبيباً أو صيدلياً، وابدأ استعماله.

(المصدر)
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها