الأحد 2017/12/17

آخر تحديث: 00:14 (بيروت)

لهذه الأسباب لا تضحكوا ولا تتكلموا أثناء الأكل

الأحد 2017/12/17
لهذه الأسباب لا تضحكوا ولا تتكلموا أثناء الأكل
يدخل الطعام والشراب والهواء جسم الانسان عبر البلعوم (Getty)
increase حجم الخط decrease

دخل مدعي عام جبل لبنان القاضي سامر غانم في غيبوبة بعد اختناقه أثناء تناوله قطعة لحم، وفق ما ذكرت وسائل إعلامية. وفيما يصلي محبوه لشفائه، تطرح الحادثة تساؤلاً: كيف يمكن للقمة أن تهدد حياة شخص بكامل صحته وتسبب دخوله في غيبوبة؟

تقول الدكتورة بارعة خياط، وهي متخصصة في الطب العام، إن الأمر يحدث عندما يدخل الطعام في مجرى الهواء ويسده، فيعجز الشخص عن التنفس. فالطعام والشراب والهواء، كلها تدخل جسم الإنسان عبر معبر مشترك، هو البلعوم. ولكي لا يدخل الطعام في مجرى الهواء ويسده، يغلق "لسان المزمار" أثناء البلع. لكن، قد يحدث أن يخطئ الطعام مساره فيدخل بلعوم الهواء نتيجة "التشردق"، الذي يحدث عند التكلم والضحك والقيام بأمور أخرى أثناء تناول الطعام، كالركض وغيره من الأنشطة. ولدى دخول الطعام في مجرى الهواء، فإنه يسد هذا المجرى ويعيق عملية التنفس. وكلما كانت اللقمة أكبر وأقسى، كلما شكلت خطراً أكبر. لذلك، تعتبر اللحوم من أكثر أسباب الاختناق.

والحال أن اللقمة الكبيرة والقاسية قد يعجز الإنسان عن إزالتها عبر السعال وغيرها من المحاولات. وسيمنع انسداد مجرى الهواء الأوكسيجين من المرور نحو جسد المُختنق. ما سيتسبب بفقدانه الوعي ودخوله في غيبوبة نتيجة نقص الأوكسيجين في الدماغ. وفي حال عدم وجود أحد قرب المصاب يصبح الأمر أخطر، وقد يؤدي إلى الوفاة.

ووفق نصائح خياط على الأشخاص تجنب الضحك والتكلم أثناء تناول الطعام. وعدم القيام بأنشطة أخرى في الوقت ذاته. ويجب مضغ الطعام جيداً قبل بلعه. ما سيسهل إزالته في حال الاختناق.

أما الموجودون بالقرب من الشخص المختنق فعليهم أن يسارعوا لمساعدته على إخراج الطعام من مجرى الهواء، عبر إمساكه حول صدره وحنيه والضغط عليه، والطبطبة على ظهره. وهي أمور تنجح غالباً في مساعدة المصاب. لكن، عندما يكون غير قادر على التنفس، يحتاج المصاب إلى من يساعده في عملية التنفس. وهذا ما تقول خياط إنه أصعب، ويتطلب أشخاصاً مدربين على كيفية القيام به.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها