الجمعة 2017/10/27

آخر تحديث: 17:58 (بيروت)

أشهر أحذية يذكرها الناس

الجمعة 2017/10/27
أشهر أحذية يذكرها الناس
فرض الحديث عن الصبابيط نفسه على الرأي العام اللبناني
increase حجم الخط decrease
فرض الحديث عن الصبابيط نفسه على الرأي العام اللبناني في اليومين الماضيين. وهو يبدو حديثاً مكرراً، فلطالما شغلت الأحذية حيزاً مهماً من خيالنا "السياسي"، كما في التعبير عن الأحلام والغضب والمحبة والإهانة والتمجيد والمكافأة. ومن أشهر الأحذية التي شغلت البال، نعرض لكم ما يلي:


حذاء سندريلا
فردة حذاء سندريلا المنسية، في حفلة ما في قصر ما في هذا العالم، هي الأشهر. وقد تحولت إلى جزء من خيال أجيال كاملة من الأطفال. إنها حلم كل فتاة ترغب بالزواج من أمير وسيم يغير حياتها. وقد حاولت سلسلة محال كريستيان لوبوتان تجسيد هذا الحذاء عبر صنع حذاء من الستراس وكريستال الشواروفسكي، أسمته "حذاء سندريلا".


حذاء منتظر الزيدي
هو الحذاء الذي ضجت به وسائل الإعلام حول العالم في العام 2008، بعدما رماه الصحافي العراقي منتظر الزيدي باتجاه الرئيس الأميركي الأسبق جورج دبليو بوش. ورغم أنه لم يصب هدفه في حينها، فقد أظهر الحذاء مهارات رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي كحارس مرمى. وقد فرض الحذاء نفسه رمزاً لسنوات وحول الزيدي إلى بطل شعبي، خرجت مظاهرات في دول عربية عديدة لتأييده والتضامن معه. وقد تحدثت أخبار في حينها عن عروض بملايين الدولارات لشراء الحذاء.


حذاء أبو مازن
تناولت وسائل إعلام عديدة، في العام 2008، حكاية الحذاء الذي قيل إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اشتراه بـ20 ألف يورو من شركة فابي الايطالية. وعلق هذا الخبر في أذهان العديد من الناس، رغم عدم وجود ما يؤكده. وكان الخبر قد انتشر نقلاً عن صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية، التي نقلته عن صحيفة الرسالة التابعة لحركة حماس.

حذاء ضيعة ضايعة
لعل الحذاء في المسلسل السوري ضيعة ضايعة أفضل تجسيد لواقعنا اليومي بطريقة كوميدية. فالحذاء يمثل العقاب حيناً، عندما يصرخ جودي: "دييببة"، بعد أن يغضب منها ليقوم برميها بفردة حذائه. وهو يمثل المكافأة أيضاً. فإذا أراد جودي مكافأة زوجته يهديها "كندرة"، وتسعد بها كثيراً.


حذاء نصرالله
حذاء الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله هو "الحذاء النجم"، الذي سلط الضوء عليه في اليومين الماضيين. فبعدما قام أحد المواطنين في حي السلم بشتم نصرالله على الهواء مباشرة، قام الشخص نفسه بالاعتذار، كما هو متوقع. لكن، اللافت كان اعتذاره "من كعب صباط السيد"، في مشهد محضر ويعبر عن التذلل طلباً للعفو. وما استدعى شهرة إضافية لهذا الصباط، كان بوح النائب علي عمار بما شعر به لحظة نزوله لتقبيل حذاء نصرالله، بعد حرب تموز 2006، قائلاً إنه شعر بدخوله عالم الملكوت.


لكن، لحذاء نصرالله قصة أخرى، رواها مراراً مستشار الرئيس رفيق الحريري الصحافي مصطفى ناصر. إذ إن الحريري قدم 4 أزواج (أسود وبني) من الأحذية الطبية لنصرالله، لتخفيف آلام الظهر. ولم يعرف، حتى تاريخه، إن كان نصرالله قد انتعل واحداً منها أم لا. لكن، علي عمار قد يعرف الاجابة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها