الأربعاء 2017/01/04

آخر تحديث: 09:18 (بيروت)

إكتشاف عضو جديد في جسم الإنسان

الأربعاء 2017/01/04
إكتشاف عضو جديد في جسم الإنسان
اكتشاف العضو الجديد سيساعد في معالجة بعض أمراض الجهاز الهضمي (Getty)
increase حجم الخط decrease
إكتشف باحث إيرلندي يدعى كالفين كوفي، عضواً جديداً في جسم الإنسان، كان معروفاً في السابق بإسم المساريقا Mesentery أي الغشاء الشحمي الذي يغلف الأمعاء. ويعتبر الباحث الإيطالي ليوناردو دافينشي أول من وصفه في أبحاثه التشريحية في العام 1508، لكن الغشاء بقي مجهولاً أو متجاهلاً خلال قرون، حيث كان الظن السائد أنه مجرد بطانة داخلية وظيفتها المساهمة في تثبيت الأمعاء بالجهاز الهضمي.

ورغم أن وظيفة العضو الجديد غير واضحة إلى الآن، إلا أن المؤكد أن هذه البطانة "المبعثرة" على الأمعاء، تشكل عضواً واحداً ممتداً. ما يفتح، وفق ما يقول كوفي لموقع Science Alert، "فرعاً جديداً من العلوم سيعيد النظر في بعض أمراض الجهاز الهضمي".

ويعقّب كوفي: "الآن نعرف المزايا التشريحية والشكل. الخطوة الثانية هي معرفة الوظيفة وبالتالي الخلل في الوظيفة والمرض وعلاقة هذا المرض بأمراض الجهاز الهضمي الأخرى". ثم يضيف: "قم بجمع كل هذه الأشياء وستتمكن حينها من الحصول على فرع علوم جديد مخصص بهذا العضو".

وعلى ضوء هذا الإكتشاف أضاف كتاب Gray’s Anatomy أحد أشهر الكتب الطبية في العالم، العضو الجديد إلى لائحة أعضاء جسم الإنسان التي أصبحت الآن 79 عضواً.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها