الثلاثاء 2015/05/19

آخر تحديث: 15:00 (بيروت)

طلاب "الأميركية": لزيادة ميزانية الجامعة من فائدة ودائعها

الثلاثاء 2015/05/19
طلاب "الأميركية": لزيادة ميزانية الجامعة من فائدة ودائعها
"قرار إدارة الجامعة سيعزز الاتجاه الراديكالي في الاحتجاج بدلاً من الإتجاه الديبلوماسي" (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
في سياق عام، لا يبدو مفاجئاً إعلام إدارة "الجامعة الأميركية" في بيروت الحكومة الطالبية بإقرارها زيادة على الأقساط، في العام المقبل، بنسبة 3 في المئة على الطلاب الحاليين و5 في المئة على الطلاب الجدد. ذلك أن هذه الزيادة تستكمل زيادات تراكمت في السنوات الخمس الأخيرة وصلت إلى 45 في المئة، بحسب الرسالة التي وجهها رئيس الحكومة الطالبية عصام شميطلي إلى مجلس أمناء الجامعة، في التاسع من الشهر الجاري. وهذا ما يتعارض، في تحويله التعليم في الجامعة إلى إمتياز، مع مبادئ مؤسسها دانيال بلس.


ورأى شميطلي، في رسالته، أنّ قرار إدارة الجامعة هذا سيعزز الاتجاه الراديكالي في الاحتجاج بدلاً من الإتجاه الديبلوماسي، وسيسبب ردة فعل رافضة من قبل الطلاب، لن تكون الحكومة، كهيئة منتخبة وممثلة للطلاب، بعيدة عن دعمها. عليه، تقترح الحكومة الطالبية، وبناءاً على اجتماعات سابقة مع الإدارة، إعتماد خمسة في المئة، من أصل تسعة في المئة، من فائدة الاحتياطات المجمدة من قبل إدارة الجامعة والمودعة في المصارف، والتي تبلغ قميتها حوالي 500 مليون دولار، لزيادة ميزانية الجامعة السنوية، بدلاً من أربعة في المئة كما هو معتمد حالياً من قبل الإدارة، مما يؤمن حوالي خمسة ملايين دولار تساهم في زيادة ميزانية الجامعة، بدلاً من زيادة الأقساط الجامعية.

وقد طالبت الرسالة أيضاً، بإعتماد طالب في لجنة الميزانية، وفي المقابل إعتماد عضو من مجلس الأمناء يؤمن صلة تواصل مباشرة بين المجلس والطلاب.

في المقابل رأى "النادي العلماني" في الجامعة أن تأجيل الادارة التصريح عن ميزانيتها المقترحة للعام المقبل حتى بداية مرحلة الامتحانات الجامعية هي محاولة لمنع الطلاب من التحرك، ولتأمين تمرير هذا القرار، وتظهر أن الادارة غير معنية بالعمل مع الطلاب لإيجاد حل لهذه المشكلة. ودعا النادي جميع الطلاب إلى "الوحدة لرفض هذا القرار غير العادل".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها