الخميس 2015/10/08

آخر تحديث: 13:48 (بيروت)

كرنفال الأرزوني

الخميس 2015/10/08
كرنفال الأرزوني
لا عجب أن يكتب أحد المتظاهرين في وسط بيروت "يسقط الأرزوني"
increase حجم الخط decrease
لا يمكن لتحرك المجموعات الخميس في ساحة الشهداء، عند السادسة مساءاً، أن يكتمل، في بعده الكرنفالي، من دون حضور "مؤسسة أرزوني للصوتيات". هكذا، تسارع شاحنة "أرزوني" الشهيرة إلى ساحة الحدث، لتصدح مكبرات الصوت الخاصة بها، في أرجاء وسط بيروت، بأغانٍ وأناشيد ملننا سماعها، كما لو أنها طقس من طقوس التظاهرات، ولاسيّما أغاني جوليا بطرس، ماجدة الرومي، فيروز ومارسيل خليفة، الذين اتخذ بعضهم مواقف حزبية/ سلطوية واضحة. فما الذي يدفع بعض اللبنانيين إلى طلب خدمات "أرزوني" لسماع "موسيقى ثورية" لم ترافق يوماً أي ثورة أو تغيير؟


ففي وقت يركّز "الحراك الشعبي" على موقفه الرافض للحزبية الطائفية، يعمل حضور "أرزوني"، وبشكل غير مباشر، على ربط هذه التحركات بـ"تقاليد الماضي". الأمر الذي دفع كثيرين من المشاركين في الحراك إلى التعبير عن سخريتهم واستيائهم من "أرزوني".

وتؤكد "مؤسسة أرزوني" في إتصال هاتفي مع "المدن"، أنّ "مهام المؤسسة تنحصر في تركيب نظام الصوت في التظاهرات سواء المدنية أم الحزبية. كما يتم تشغيل أناشيد وأغان محددة بناءاً على طلب منظمي التظاهرة".

إذاً يتّضح أنّ هناك من يرغب بإعتماد هذه الموسيقى الثورية التقليدية. كما لو أنّ بعض اللبنانيين قد وقع ضحية آليات الاكراه في التكرار (repetition compulsion) في مفهومها الفرويدي. وهي ظاهرة نفسية تقضي بتكرار فشل الماضي نفسه أو ظروفه مرّة تلو الأخرى. وهذا يشمل إعادة إنتاج الحدث أو وضع الفرد نفسه في حالات ترجّح وقوع الحدث مرّة أخرى. وهكذا، كلّما حصلت تظاهرة، شعر اللبناني بحاجة لتكرار سماع الموسيقى الثورية نفسها كجزء من تكرار الحدث.

على المقلب الآخر، ثمّة من تجاوزوا هذا العصاب الفرويدي. فيذكرهم هؤلاء الفنانون بهزائم الماضي، فيشعرون أنّهم يشبهون زعماء الطوائف، الذين احتكروا السلطة السياسية لعقود من الزمن. فأسقط المتظاهرون كراهيتهم وأوجاعهم على المسبب غير المباشر لآلامهم، في رفضهم لـ"تشكيلة الأرزوني الغنائية"، وتحدوا منطق آليات النقل العاطفي (الفنانون)، التي تحيل إلى موضوع التركيز العاطفي الأول (الزعماء السياسيون).

لقد أسقط الحراك المدني على "أرزوني" صورة "السلطة" بخيباتها وفشلها، فأصبح جزءاً من صراعهم معها. فلا عجب أن يكتب أحد المتظاهرين في وسط بيروت "يسقط الأرزوني".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها