الجمعة 2017/07/28

آخر تحديث: 19:28 (بيروت)

دفع 540 دولاراً ثمن تغيير زيت سيارته.. كيف؟

الجمعة 2017/07/28
دفع 540 دولاراً ثمن تغيير زيت سيارته.. كيف؟
الزبون يتحمل مسؤولية اختياره شركة أسعارها مرتفعة (ريشار سمور)
increase حجم الخط decrease
540 دولاراً أميركياً، هذا هو المبلغ الذي اضطر سعيد مراد إلى دفعه بعدما قرر تغيير زيت سيارته الرباعيّة الدفع لدى إحدى الشركات (غ). وهو مبلغ كبير في رأي مراد، دفعه إلى نشر ما حصل معه بهدف فضح ما اعتبره سرقة من قبل الشركة.

يقول مراد لـ"المدن" إنها ليست المرة الأولى التي يدفع فيها مبلغاً كهذا لهذه الشركة لقاء تغيير زيت سيارته. أقل مبلغ دفعه لقاء هذه الخدمة كان نحو 250 دولاراً، فيما كان المبلغ يتصاعد في كل مرة يغير فيها الزيت، حتى بلغت الفاتورة آخر مرة 540 دولاراً.

ولما وجد أن السعر بات خيالياً قرر مراد الاستفسار عن الموضوع لدى الشركة، طالباً الفاتورة. وقد ظهر، وفق الفاتورة التي نشرها، أن الشركة قدمت خدمات قال إنه لم يطلبها ومن دون الرجوع إليه، كتغيير المكابح وفلاتر الهواء والمكيف والبنزين وغيرها.

ورغم أن المبلغ بات لا يقتصر على تغيير الزيت فحسب، بل يشمل خدمات أخرى إلا أن الفاتورة ظلت أقل بمئتي دولار من المبلغ الذي دفعه. فاستفسر مراد مجدداً، فقيل له إنها أجرة ثلاث ساعة صيانة، في حين تطلبت صيانة السيارة ساعة واحدة فقط. وبعد اعتراضه على عدم إعلامه، أُبلغ أن "سياسة الشركة" تحتم عليه القيام بأعمال الصيانة، وإلا سيخسر الكفالة، كما أنه مجبر على دفع أجرة ثلاث ساعات صيانة حتى لو تمت الصيانة في وقت أقل من ذلك، وفق ما ينقل مراد عن أحد موظفي الشركة.

وفيما لم تحصل "المدن" على اجابة من الشركة، نظراً لرفض موظفيها تأمين اتصال مع المخولين بالتصريح، تقول ندى نعمة، وهي نائب رئيس جمعية حماية المستهلك، إن المخالفة القانونية التي ارتكبتها الشركة تكمن في عدم إعلام الزبون وأخذ موافقته في ما يتعلق بأعمال الصيانة التي قامت بها. لكن الزبون يتحمل مسؤولية اختياره شركة أسعارها مرتفعة، خصوصاً أن لا سقف للأسعار في لبنان، وفق تعبيرها، لأن "النظام الإقتصادي يفتح هوامش الأسعار". وفي حال وافق على شروطها لدى الاتفاق معها، فعليه أن يخضع لهذه الشروط.

وبينما يعتقد مراد أن الشركة، في الغالب، ستكتفي بتحميل المسؤولية إلى موظفيها متهربة منها، يتجه مع محاميه إلى تقديم دعوى قضائية. لكن نعمة تقول إن المسألة لا تحتاج إلى دعوى قضائية، بل يكفي التقدم بشكوى لدى مديرية حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد أو جمعية حماية المستهلك، لتتم متابعة الموضوع والتأكد من صحته وتحديد مسؤولية الشركة في ما حصل.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها