الثلاثاء 2017/10/17

آخر تحديث: 14:26 (بيروت)

مشاهد من جريمة زقاق البلاط

الثلاثاء 2017/10/17
مشاهد من جريمة زقاق البلاط
القاتل خرج من المبنى وأطلق النار عشوائياً على كل من رآه (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
استفاق أهالي حي الحسينية في منطقة زقاق البلاط في بيروت، على أصوات صراخ وطلقات نارية من سلاح بومب أكشن أوتوماتيكي. المتهم بالجريمة هو الشاب ع. يونس، وعمره 15 عاماً، من بلدة عين قانا.

خرج ع. من منزل والديه في الطبقة الرابعة، عند الساعة الخامسة فجراً. حمل سلاحه واتجه إلى مدخل المبنى، استفاقت إحدى جاراته على صوت قوي، ناتج من ضرب ع. باب حديدي في أسفل المبنى. صعد ع. إلى منزل والديه، فأطلق النار على والده، الذي فارق الحياة فوراً. "بعدها صرخ في وجه جارته طالباً منها الدخول إلى منزلها، وأطلق النار في اتجاهها، فأصاب باب المنزل بطلقين"، وفق ما تقوله إحدى شاهدات العيان لـ"المدن".

الحادثة "تشبه الأفلام"، تقول الشاهدة التي تؤكد أن "ع. خرج من المبنى متوجهاً إلى زاوية الشارع، حيث صادف ناطور المبنى المجاور، وهو سوري الجنسية، فقتله، ثم عاد إلى مبنى آخر، وصادف الناطور، فقتله وجرح زوجته التي حاولت إنقاذه. صعد إلى المبنى المقابل لمنزله، شاهد 3 شبان فأطلق النار باتجاههم، وجرحهم. نزل من المبنى وألقى السلاح، فاقترب منه شابٌ وأمسكه بانتظار وصول القوى الأمنية".




وتشير الشاهدة إلى أن شقيق القاتل، ح. يونس، كان يرافقه، لكن دون تأكيد إذا ما كان الأخوان مشاركين في الجريمة معاً، أم أن ح. كان يحاول توقيف شقيقه.


القوى الأمنية اقتادت الشقيقين، وأخذت الوالدة أيضاً للوقوف عند شهادتها، في حين تولّت الأدلة الجنائية معاينة موقع الجريمة.

"السلاح المتفلّت هو السبب الرئيسي"، برأي أحد شبّان المنطقة، "فأي أسباب أخرى، مباشرة أو غير مباشرة، لم تكن لتؤدّي إلى جريمة بهذا الحجم لولا وجود السلاح"، علماً أن "الوالد كان قد اشترى السلاح نفسه لابنه، ليستعمله في الصيد". لكن، تبقى الأسباب الحقيقية مجهولة، على أن "الخلافات العائلية هي الحدث الأبرز"، ويتم التداول به كاحتمال أول.

لكن ترجيح الخلافات العائلية هو احتمال يتضاءل مع تأكيد الجيران، بمختلف أعمارهم، على أنهم لم يسمعوا أي مشاكل في العائلة، "ولا يوجد أي سوابق لدى الشابين، وخصوصاً ع. الذي يُعرَف بأدبه وأخلاقه وعلاقاته الجيدة مع الجميع".

الاحتمال الثاني هو الاضطرابات النفسية، وهو احتمال تضاربت صحته بين الجيران وشهود العيان، فمنهم من رجّح وجود حالات اضطراب نفسي في العائلة، ومنهم من نفى ذلك، واضعاً هذا الاحتمال في خانة "ترويج هذا السبب لتخفيف الحكم عن القاتل".

أما الاحتمال الثالث، فهو "الصدمة النفسية جراء رؤية الدم ومقتل الوالد". وهو احتمال تتبناه أغلبية الجيران إنطلاقاً من السيرة الحسنة لأفراد العائلة. فأحد الجيران يؤكد لـ"المدن" أن "الشاب لم يتعمّد القتل، لكن بعد إطلاق النار على والده، فقد أعصابه أو فقد عقله، فأخذ يطلق النار على كل من يراه وعلى مصادر الصوت دون رؤية صاحبه. وهو ما يفسر إطلاقه النار على الجيران بشكل عشوائي، ويفسر القاءه السلاح من تلقاء نفسه".

تقبع الحقيقة بين الاحتمالات التي يفترض بالأجهزة الأمنية تبيان مدى صحتها. وحتى تلك اللحظة، يردد سكان المنطقة أصداء الحادثة، ويتناقلون احتمالاتها ويضيفون عليها تحليلاتهم الشخصية. في حين يقبع الجرحى وجثث القتلى في المستشفى، وسط تأكيد الجيران أن أيّاً من عائلات القتلى لا تملك المال الكافي لإخراج الجثث من المستشفى.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها