الخميس 2024/04/18

آخر تحديث: 14:15 (بيروت)

اعتقال موظفين في "غوغل" احتجوا على مشروع "نيمبوس" الإسرائيلي

الخميس 2024/04/18
اعتقال موظفين في "غوغل" احتجوا على مشروع "نيمبوس" الإسرائيلي
increase حجم الخط decrease
ألقت الشرطة القبض على مجموعة مكونة من تسعة موظفين في شركة "غوغل"، بعدما نظموا اعتصاماً لمدة ثماني ساعات في مكاتب الشركة بنيويورك وكاليفورنيا.


واحتج الموظفون على انخراط "غوغل" في مشروع "نيمبوس"، وهو عقد حكومي إسرائيلي بقيمة 1,2  مليار دولار يغطي خدمات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي من "غوغل" و"أمازون ويب سيرفيسز"، حسبما نقلت "وكالة الأنباء الألمانية".

وخلال الاعتصام، احتل العمال في نيويورك المساحة المشتركة في الطابق العاشر من مكتب تشيلسي، بينما استولى الموظفون في حرم سونيفيال بولاية كاليفورنيا على مكتب الرئيس التنفيذي لشركة "غوغل كلاود" توماس كوريان.

وبثت منظمة الناشطين "لا تكنولوجيا للفصل العنصري"، التي تقول أنها تمثل العاملين في مجال التكنولوجيا المعارضين للتعامل التجاري مع إسرائيل، وقائع الاحتجاج مباشرة على الهواء. وأثارت الاحتجاجات الأخيرة قصة أوردتها مجلة "تايم" قبل أيام، كشفت فيها أن "غوغل" تقدم خدمات الحوسبة السحابية لوزارة الدفاع الإسرائيلية.

وبحسب التقرير، قدمت "غوغل" للوزارة حسماً بنسبة 15% على رسوم الاستشارات بسبب "إطار نيمبوس" بموجب العقد. ودفعت الوزارة لشركة التكنولوجيا أكثر من مليون دولار مقابل خدمات الاستشارات.

ومنذ الإعلان عنه العام 2021، واجه مشروع "نيمبوس" احتجاجات داخلية مستمرة في كل من "غوغل" و"أمازون".

ورداً على الاحتجاجات، صرحت آنا كوالشيك، مديرة الاتصالات الخارجية في "غوغل كلاود"، عبر البريد الإلكتروني لموقع "ذا فيرج" بأن مشروع "نيمبوس" لا علاقة له بالجيش الإسرائيلي.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها