السبت 2023/09/16

آخر تحديث: 14:30 (بيروت)

سينتيا يعقوب: أول مدرّبة لبنانية في عالم السلاح

السبت 2023/09/16
سينتيا يعقوب: أول مدرّبة لبنانية في عالم السلاح
سينتيا في خضم "الأكشن"
increase حجم الخط decrease
بقوة وعزيمة المرأة الواثقة، اقتحمت سينتيا يعقوب عالم الرماية والأسلحة. وبعد تدريبات مكثفة في لبنان وخارجه، حازت عدداً من الشهادات حولتها من رامية شغوفة، إلى مدربة محترفة.

ودرست يعقوب (31 عاماً) إدارة الأعمال وحصلت بعدها على الماجستير في التسويق، وعملت في هذا المجال 6 سنوات، قبل أن تقرر تحويل هوايتها إلى مهنتها الأساس العام 2019. ومنذ ذلك اليوم، تعد المدربة المدنية المعتمدة الأولى في لبنان والعالم العربي على الرماية بالأسلحة النارية.


وقالت يعقوب في حديث مع "المدن": "أدرب النساء كما الرجال، بعضهم يأتي لممارسة الرماية كهواية، بعضهم رجال أمن وحرس لشخصيات عامة، فيما يأتي جزء آخر بهدف تفريغ الضغط النفسي اليومي"، مشيرةً إلى أن الطلب على تمرينات الرماية ارتفع منذ تعسر الوضع الأمني في لبنان.

وأكملت يعقوب: "نساء كثيرات يأتين لممارسة الرماية بهدف الحماية الشخصية، أذكر في إحدى المرات، أتت إليّ أم وطلبت التسجيل في حصص الرماية لأنها تقيم وحدها مع أطفالها وتريد حمايتهم".

"شو خصك بالسلاح؟"

طريق احتراف يعقوب لم يكن سهلاً، وتطلب الكثير من التدريبات والجهد والمثابرة لتخطي العقبات، خصوصاً في مجتمع ذكوري يستفزه رؤية امرأة قد تتفوق عليه في مجال يعتبر نفسه أنه مالكه.

وقالت يعقوب: "خضت كثيراً من التدريبات داخل لبنان وخارجه، وتدربت في بولندا في أكبر أكاديمية للرماية ذات مستوى عال ومحترف. أتذكر حينها أنني كنت المرأة الوحيدة هناك من الشرق الأوسط". وأكملت: "في حوزتي شهادة قنص، رماية من السيارات ومداهمات. وأنا أدرب اليوم المدنيين والعسكريين ورجال الأمن والسفارات وغيرهم، وفي عدة نواد في لبنان والشرق الأوسط".

رغم ذلك، لطالما ترددت على مسمع يعقوب عبارات من نوع "شو خصك بالسلاح"، "مش رح تنجحي"، "السلاح خلق للرجال"، وغيرها. وأكدت أنها مازالت تتلقى تعليقات عابرة عبر صفحاتها في مواقع التواصل من أشخاص لا تعرفهم، كشخص كتب لها: "إنت بعالم الأسلحة وأنا رح روح بيع ماكياج".


وأشارت يعقوب إلى أن تلك التعليقات لا تزعجها، بل زادت من إصرارها على كسر الصورة النمطية مبرهنةً أنها تستطيع أن تبرع في أي مجال تختاره، خصوصاً في مجال الرماية الذي لا يتطلب عضلات مفتولة وضخمة، بل لياقة بدنية وتكتيكاً عالياً، حسب تعبيرها.

سينتيا في هوليوود؟

ويعقوب ليست مدربة للراغبين في تعلم الرماية فقط، بل هي أيضاً مدربة معتمدة للممثلين والممثلات في أدوارهم في أفلام "الأكشن"، كما أنها تقوم ببعض المشاهد التي تتطلب استعراضاً عسكرياً نيابةً عن بعض الممثلات، وحدث ذلك في العديد من الأفلام والمسلسلات اللبنانية والعربية، كان آخرها مسلسل "للموت".

أما عن طموح يعقوب، فتقول أنها تأمل في تدريب ممثلي هوليوود على مَشاهد يتم فيها استخدام الأسلحة، كما أنها تطمح لأن تلعب دوراً كاملاً هناك، خصوصاً أنها تملك قدرات تقنية عالية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها