الخميس 2018/03/29

آخر تحديث: 19:21 (بيروت)

مغردون لفراس حاطوم: #فضل_ِشاكر_إرهابي

الخميس 2018/03/29
مغردون لفراس حاطوم: #فضل_ِشاكر_إرهابي
عبّر فراس حاطوم عن قناعته ببراءة فضل شاكر من دماء العسكريين
increase حجم الخط decrease
الجزء الأول من ثلاث لوثائقي "حكاية طويلة"، الذي أعدّه وأخرجه الإعلامي فراس حاطوم لبرنامج "استقصاء"، والذي سيعرض مساء اليوم على شاشة تلفزيون "الجديد"، استفزّ مجموعة كبيرة من اللبنانيين، الذي يرون في بطل هذه الحكاية، فضل شاكر، "إرهابياً" محكوماً عليه من القضاء اللبناني، معتبرين أن العمل الذي أنتجه حاطوم "ليس بالعمل الصحافي المهني" و"إهانة لمشاعر أهالي شهداء الجيش الذين سقطوا في معارك عبرا".


"الجديد" التي خصصت منذ الأسبوع الماضي إعلاناً ترويجياً كبيراً للوثائقي، لاقت مؤخراً انتقادات كثيرة وتساؤلات شككت في الهدف الكامن وراء تبنّي هذا الوثائقي والترويج له وعرضه، في حين قرر مغردون إطلاق هاشتاغ #فضل_شاكر_إرهابي، للمطالبة بوقف عرض البرنامج والتعبير عن غضبهم وامتعاضهم من ما اعتبروه محاولة مكشوفة من "الجديد" وفراس حاطوم لتلميع صورة فضل شاكر وتشكيل نواة ضغط للرأي العام، تهدف إلى إعادة محاكمته وتخفيف الحكم عليه أو حتى تبرئته، وهو ما برز من خلال العديد من التغريدات التي اعتبر بعضها أنّ "قناة الجديد وفراس حاطوم مشتركون بإهانة شهدائنا وذكراهم بتلميع صورة القتلة والمتآمرين"، و"لن نسامح قتلة الجيش اللبناني وكل من يستقبلهم هو مشارك في الجريمة".

اتهام "الجديد" بمحاولة تلميع صورة فضل شاكر وتبرئته، ربطها مغردون بما قاله حاطوم خلال استضافته، الأسبوع الماضي، في برنامج "العين بالعين" الذي يقدّمه الإعلامي طوني خليفة عبر "الجديد"، حيث تحدّث حاطوم عن عمله الوثائقي الجديد، وكرر التعبير عن قناعته ببراءة شاكر من دماء العسكريين، مبرراً أن الأخير كان متأثراً بتداعيات الأزمة السورية.

وكانت "الجديد" قد أعلنت أن "الفنان فضل شاكر المطلوب للعدالة يروي من خلال هذا الوثائقي، ومن مكان اقامته في مخيم عين الحلوة، حكايته منذ عام 2011 حتى هذه اللحظة، وما تخللها من لغط حول علاقته بالشيخ أحمد الاسير وتورطه في معارك عبرا". كما "يجيب على التساؤلات المطروحة حول كيفية دخوله الى المخيم وكيف يعيش حياته اليومية وهل لديه نية لتسليم نفسه". ويتضمن لقطات حصرية عديدة لفصل شاكر بينها لقطات وهو يتنقل داخل المخيم ولقطات اثناء زيارة ابنه محمد شاكر له. وبحسب "الجديد"، فإنّ أهم ما في الوثائقي أنّ شاكر، وللمرة الأولى، يعلن نيته العودة الى ممارسة الفن، كما يؤدي خلال الجزء الاخير من الوثائقي مجموعة كبيرة من الاغنيات لفيروز ونجاة وسواهما، إضافة إلى مجموعة اخرى من الاغنيات برفقة ابنه.

وكانت السيدة سميرة جرجس حبيقة، والدة الشهيد الملازم أول المغوار جورج بو صعب، تقدمت، الاسبوع الماضي، بواسطة وكيلها المحامي وديع عقل بطلب أمام قاضي الامور المستعجلة في بيروت لوقف ونشر وبث وتسويق وعرض حلقة تلفزيونية لفضل عبد الرحمن شمندر المعروف بفضل شاكر، لما "يشكل ذلك من تعد مباشر على روح الشهداء العسكريين الذين سقطوا بسبب أفعال شمندر الجرمية"، طالبة "اتخاذ التدابير الآيلة الى وقف أعمال التعدي منعا لتفاقم الضرر".

يُذكر أنّ المحكمة العسكرية الدائمة، أصدرت قرارا في أيلول/سبتمبر 2017 قضى بسجن فضل شاكر 15 عاما مع الاشغال الشاقة لمشاركته في القتال ضد الجيش في عبرا.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها