الأربعاء 2017/11/08

آخر تحديث: 13:45 (بيروت)

"صوت إسرائيل بالفارسية".. للترغيب والترهيب

الأربعاء 2017/11/08
"صوت إسرائيل بالفارسية".. للترغيب والترهيب
increase حجم الخط decrease
قررت الحكومة الإسرائيلية استئناف بث اذاعة موجهة لمتحدثي اللغة الفارسية كانت قد أطلقتها العام 2012، وفقاً لما ذكره راديو "صوت اسرائيل"، وذلك بعد توقفها لأسباب فنية ومالية، الأمر الذي أثار انتقادات لإيقافها في ذلك الوقت، وانتشرت دعوات لإستمراريتها بسبب أهميتها.
ويقول القائمون على الإذاعة، بحسب وسائل إعلام عبرية، "إن الهدف منها شرح وتقريب وجهاتِ النظر بين الشعبين الاسرائيلي والايراني من خلال برامج إذاعية سياسية وثقافية تتناول تاريخ العلاقة بين الشعبين". 

لكن الواضح، ان إعادة بث هذه الإذاعة يأتي في سياق التصعيد بين تل ابيب وطهران، واهتمام الطبقة السياسية الإسرائيلية بالتأثير في الشعب الإيراني، بدءاً من اليهود من أصل ايراني الذين يقيمون في اسرائيل، ووصولاً إلى عموم الإيرانيين، تماشياً مع محاولات تل ابيب المتصاعدة في السنوات الأخيرة لعزل المجتمع الايراني عن قيادته السياسية والدينية، وإظهاره بأنه مجتمع علماني ومتفهم، لا يُمثله نظام الخميني العقائدي.

استئناف بث الاذاعة التي أنشئت لها صفحة الكترونية باسم "صوت إسرائيل بالفارسية"، يظهر اهتماماً اسرائيلياً رسمياً لافتاً باللغة الفارسية لاستمالة الشعب الإيراني وإيجاد فجوة مع قيادته، وإيجاد مساحة لمخاطبته، حتى أن أحد المحاضرين الفلسطينيين في جامعة تل ابيب قال لـ"المدن" ان هناك اعلانات بين الفينة والأخرى عن دورات لتعليم اللغة الفارسية.

ويدعي القائمون على هذه الصفحات أن هناك تواصلاً وتفاعلاً من قبل إيرانيين مع الإذاعة الناطقة بالفارسية وصفحتها في الشبكة العنكبوتية.

ويأتي قرار استئناف بث الإذاعة المذكورة في أعقاب تعميم رئيس الحكومة الإسرائيلية على وزارة الخارجية، نشر بيان بثلاثين لغة، بينها الفارسية، على مختلف السفارات الإسرائيلية في العالم، لتوزيعه. وهو البيان الذي يوضح موقف تل ابيب من استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، وانها تؤكد ما تحذر منه اسرائيل دوماً حيال الخطر الإيراني وتدخلاته عبر أذرعه في المنطقة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها