الثلاثاء 2017/10/17

آخر تحديث: 18:48 (بيروت)

اغتيال صحافية شاركت في "وثائق بنما"

الثلاثاء 2017/10/17
اغتيال صحافية شاركت في "وثائق بنما"
increase حجم الخط decrease
قتلت صحافية استقصائية مالطية، نشرت تحقيقات صحافية حول ما يعرف باسم "وثائق بنما"، بتفجير سيارتها في مالطا، وهو ما دفع منظمات صحافية اليوم الثلاثاء للمطالبة بإجراء تحقيق شامل حول " اغتيالها"، كما وصفت عملية القتل بأنها "هجوم واضح على حرية الصحافة". 
وقتلت دافيني كاروانا جاليزيا وهي مدونة وكاتبة عمود بالصحف وناقدة للحكومة تبلغ من العمر 53 عاما أمس الاثنين، في حادث تفجير سيارتها بعبوة ناسفة على بعد بضعة أمتار من منزلها بمالطا. وقال نجلها ماثيو ان والدته قتلت لأنها وقفت بين القانون، وأولئك الذين يخترقونه.

وكانت التحقيقات الصحافية التي نشرتها كاروانا جاليزيا في أعقاب التسريب المكثف لما يعرف "بوثائق بنما" - والذي تورط فيها اثنان من وزراء الحكومة المالطية - قد أجبر الحكومة على إجراء انتخابات عامة مبكرة في البلاد في حزيران/يونيو الماضي.

وقال فيليب ليروث رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين إن "اغتيال دافيني كاروانا جاليزيا أصاب المجتمع الصحافي بصدمة"، مضيفاً: "إننا نطالب بإجراء تحقيق فوري في حادث مقتلها حيث أن هذا الاغتيال الوحشي يعد هجوما واضحا على حرية الصحافة". 

ومن جانبه قال الاتحاد الأوروبي للصحافيين إنه شعر " بالهلع " من جراء حادث القتل. وأضاف رئيس الاتحاد موجنز بليشر بيريجارد "إنه يجب التحقيق بشكل سريع وشامل في عملية القتل وملابساتها". 

وكان الاتحاد الأوروبي للصحافيين قد استنكر في شباط/فبراير الماضي تجميد الحسابات المصرفية للصحافية كاروانا جاليزيا، كما أدان قضايا القذف العديدة التي أقامها مسؤولون حكوميون ضدها.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها