الثلاثاء 2017/01/10

آخر تحديث: 18:00 (بيروت)

"سيلفي" معضماني وميركل تُثير الجدل مجدداً

الثلاثاء 2017/01/10
"سيلفي" معضماني وميركل تُثير الجدل مجدداً
increase حجم الخط decrease
عادت صورة السيلفي التي التقطها اللاجىء السوري أنس معضماني مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى دائرة الجدل في ألمانيا، بعدما أوردت وسائل إعلام ألمانية أن محكمة في مدينة فورتسبورغ، شمال ولاية بافاريا، ادّعت على موقع "فايسبوك" بتهمة نشر أخبار كاذبة حول معضماني، الذي خرج من سوريا العام 2015 ووصل إلى برلين في تشرين الأول/أكتوبر من العام نفسه، بعدما أمضى 3 شهور متنقلاً بين مخيمات اللاجئين في ألمانيا.


ووفقاً لتقرير نشره موقع "فورتسبورغ أرلبين" الألماني، الإثنين، فإن من بين الأخبار الكاذبة التي انتشرت في "فايسبوك" ما يزعم أن صورة السيلفي التي جمعت معضماني والمستشارة الألمانية، والتي لاقت انتشاراً عالمياً واسعاً، "مفبركة" وأنه "تم تركيبها باستخدام برنامج فوتوشوب". وجاء في التقرير أيضاً أنه نُشرت في "فايسبوك" أخبار تزعم أن معضماني هو أحد السوريين الستة، الذين حاولوا حرق متشرد داخل نفق في العاصمة الألمانية برلين، في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، في حين اتهمه مستخدمون بأنه "إرهابي" مرفقين تعليقاتهم بصورة السيلفي المذكورة. كما ذكر الموقع أن الصورة والاتهامات استخدمت من قبل اليمين المتطرف في ألمانيا للتحريض على ميركل.

والحال أن الادعاءات الكاذبة ظلت تُلاحق معضماني منذ انتشار صور السيلفي على نطاق واسع. فبعد فترة قصيرة من نشره الصورة التي التقطت في مأوى للاجئين في برلين، فوجىء معضماني بانتشار أخبار وتقارير كاذبة تتهمه بالمشاركة في هجمات بروكسل، وذلك بعدما قامت وسائل إعلامية موالية للحكومة الروسية باستخدام صورته ومقارنتها مع مشتبه فيه بتنفيذ الهجمات في العاصمة البلجيكية.

وكانت وسائل إعلام موالية للحكومة الروسية وصفحات مناهضة للاجئين قد نشرت صورة السيلفي، وتم تداولها مع أخبار تزعم أن معضماني هو الانتحاري نجم العشراوي، الذي شارك في اعتداءات بروكسل، وهو اتهام وصفته وسائل إعلام ألمانية بـ"غير الدقيق"، وردّت عليه بنشرها ما يؤكّد حقيقة الأمر، حيث أن العشرواي فجّر نفسه في مطار بروكسل، في حين أن معضماني لم يخرج من ألمانيا منذ دخوله إليها في خريف 2015. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها