الخميس 2016/09/22

آخر تحديث: 17:22 (بيروت)

"الخوذات البيضاء" يحصدون جائزة نوبل البديلة

الخميس 2016/09/22
"الخوذات البيضاء" يحصدون جائزة نوبل البديلة
increase حجم الخط decrease
أعلنت مؤسسة "رايت لايفليهود" السويدية الخميس فوز فريق الدفاع المدني السوري "الخوذات البيضاء" بجائزتها الشهيرة باسم "نوبل البديلة".


واعتبر المدير التنفيذي للمؤسسة أولي فون أوكسكول أن فوز "الخوذات البيضاء" يعود "لنشاط الفريق الشجاع والناجح في مساعدة الناس وإنقاذهم، مهما تعرض أفراده للخطر"، مؤكداً أن العامل الأول لفوز الفريق لا يأتي بسبب الالتزام والشجاعة فقط بل "بسبب كفاءة الفريق ونجاحه في تقديم مساعدة حقيقية على الأرض".

وأضاف فون أوكسكول في تصريحات صحافية نقلتها وكالة "رويترز": "يأتون بعد سقوط القنابل وينقذون الناس من تحت الأنقاض وركام المنازل التي قصفت لأن الكثيرين يظلون أحياء تحت هذه المنازل والعمل الذي يقومون به ينطوي على خطر كبير عليهم بالطبع لأن الطائرات كثيراً ما تعود وتقصف المبنى ذاته مرة أخرى".

تقاسم الفريق الجائزة مع الحقوقية المصرية مزن حسن والناشطة الروسية سفيتلانا جانوشكينا وصحيفة "جمهوريت" التركية المستقلة المعارضة، علماً أن الجائزة تأسست العام 1980 وتكرس جهودها "لتكريم ودعم من يقدمون أجوبة عملية ونموذجية لأكثر التحديات التي تواجهنا اليوم".

يأتي ذلك بعد أسابيع من انضمام مشاهير أميركيين للحملة العالمية التي يطالب فيها ناشطون بإعطاء جائزة "نوبل" للسلام لـ"الخوذات البيضاء"، مع إنشاء عدة عرائض إلكترونية بهذا الشأن على المواقع العالمية.

وينشط فريق "الخوذات البيضاء" منذ العام 2013 لإنقاذ المدنيين في مناطق المعارضة السورية التي تتعرض لقصف مستمر من طيران النظام السوري وحلفائه، بأسلحة مختلفة منها ذخائر محرمة دولياً، ويضم الفريق حوالي 3000 متطوع لا يمتلكون خبرة سابقة في مجال الإنقاذ.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها