الأحد 2016/08/14

آخر تحديث: 16:57 (بيروت)

أحذية "رين" للهريبة عنوان!

الأحد 2016/08/14
أحذية "رين" للهريبة عنوان!
increase حجم الخط decrease
لا يسخر إعلان "أحذية رين للهريبة عنوان" من هزائم النظام السوري في حلب بطريقة مبتكرة فقط، بل يسخر أيضاً من الحذاء العسكري المقدس في فكر "الممانعة"، والذي تناوب على تقبيله عبر الشاشات الموالية للنظام عدد من "نجوم" الإعلام والفن، لمرات منذ العام 2011، في تكريس لعبادة الأنظمة العسكرية العربية ورموزها المختلفة.

وانتشر الفيديو الطريف جداً، بشكل واسع في مواقع التواصل الاجتماعي. وهو عبارة عن إعلان مفترض لأحذية "رين" الرياضية، التي كانت تصنع في سوريا قبل الثورة. ويظهر في الإعلان الإفتراضي، مقاتلين "باسلين" من قوات النظام وها يتحدثان، مع دبلجة للعربية الفصحى، عن تجاربهم بعد تغيير أحذيتهم العسكرية القديمة الثقيلة ذات الرائحة الكريهة، بأحذية "رين" التي تؤمن هروباً سريعاً عند بداية أي معركة، وتؤمن استشعاراً عن بعد بقرب الخطر "لتنطلق بساقيك إلى بر الأمان".

يكمل الإعلان: "هل باغتك الثوار ولم تستطع أن تجري بسرعة؟ هل خانتك قدماك وقد رأيت الكلاش يصوب نحوك؟ هل تساءلت يوماً لمَ يُقبض على أصدقائك بسهولة؟ هل تحلم بحذاء يطير بك في كل اقتحام ومداهمة وفك حصار؟"، ليأتي الجواب الكوميدي عن تلك التساؤلات الهزلية مع أضواء براقة في الخلفية: "أبواط رين لكل مداهمة ولكل انسحاب تكتيكي" مع شعار "للهريبة عنوان" والتأكيد على العرض الخاص مع استمرار معارك حلب: "اقتن حذاءً وخذ الآخر مجاناً لصديقك، الهزيمة تحتاج لرفقة".

وتنطلق سخرية الإعلان من معارك حلب الأخيرة التي نجحت فيها قوات المعارضة بفك الحصار المفروض على أحيائها الشرقية، لتعميم الفكرة على كافة "الانسحابات التكتيكية" التي ينفذها جيش النظام عند هزائمه في مناطق البلاد المختلفة، والتي يراها المعارضون مجرد بديل إعلامي لمصطلح الهروب من أرض المعركة. ويشير الإعلان بذكاء إلى تفوّق جنود النظام في الهرب قبل مقاتلي المليشيات الحليفة كـ"حزب الله" اللبناني و"الحرس الثوري" الإيراني.

والفيديو هو جزء من حلقة الجمعة، من برنامج "شلونكوم" الساخر على قناة "الجسر" السورية المعارضة، والتي حملت عنوان "سكة حلب مفتوحة"، علماً أن البرنامج الناجح يعرض بشكل أسبوعي منذ شهر تموز/يوليو 2015، ويسخر في عشر دقائق فقط من أبرز الأحداث المتعلقة بسوريا بطريقة مبتكرة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها