الخميس 2016/05/19

آخر تحديث: 19:20 (بيروت)

محمد القيق حراً

الخميس 2016/05/19
محمد القيق حراً
القيق: "انتزعت حريتي من أنياب الاحتلال" (عن موقع قدس برس)
increase حجم الخط decrease

أفرجت السلطات الإسرائيلية، الخميس، عن الصحافي الفلسطيني محمد القيق في مدينة الخليل، بعد أن انتزع قرار الإفراج عنه، إثر إضراب مفتوح عن الطعام خاضه رفضا لاعتقاله الإداري.

وقال شقيق القيق، في تصريحات صحافية، إنّ الاحتلال أفرج عن شقيقه، الذي كان يُحتجز في سجن "نفحة" الصحراوي، قرب مستوطنة "حاجاي"، مشيراً إلى أن العائلة ستنظم مساء الجمعة، احتفالا في بلدة دورا( مسقط رأس الصحافي القيق)، ابتهاجا بالإفراج عنه وبالنصر الذي حققه في إضرابه علن الطعام، داعيا الرئيس الفلسطيني ورئيس الحكومة والفصائل وكل الشعب الفلسطيني لمشاركتهم في هذا الحفل.

من جانبه، قال القيق فور الإفراج عنه إن الاحتلال لا يستجيب إلى مطالب الأسرى إلا بالقوة وبالإرادة الصلبة التي يمتلكونها في سبيل انتزاع حقهم. وأشار إلى أنه انتزع حريته من أنياب الاحتلال وحقق انتصارا على قراراته وإجراءات مصلحة السجون الإسرائيلية الظالمة والتعسفية، مبينًا أنه كان ضيفًا على الهيئة القيادية لحركة "حماس" في فترة ما بعد نقله من المشفى.

وكان القيق علَق إضرابه عن الطعام في 26 شباط/ فبراير الماضي، بعد اضراب استمر 94 يوما، وذلك بعد الاتفاق على الإفراج عنه بعد انتهاء القرار الإداري الصادر بحقه، واستمرار علاجه في المشافي والسماح لعائلته بزيارته.

يذكر أن السلطات الإسرائيلية اعتقلت الأسير القيق، عقب دهم منزله في بلدة أبو قش، شمالي رام الله، بتاريخ 21 تشرين ثاني/ نوفمبر 2015، وحولته للاعتقال الإداري مدة 6 شهور. وشرع القيق في إضرابه المفتوح عن الطعام بتاريخ 25 تشرين ثاني/ نوفمبر 2015، احتجاجًا على طريقة التعامل معه، واعتقاله إداريًا، وتعريضه للتعذيب، وتهديده باعتقاله لفترات طويلة داخل السجون الإسرائيلية، قبل أن ينتزع قرارا بالإفراج عنه في أيار/مايو المقبل.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها