السبت 2016/11/19

آخر تحديث: 14:43 (بيروت)

مصر: السجن لنقيب الصحافيين واثنين من أعضاء النقابة

السبت 2016/11/19
مصر: السجن لنقيب الصحافيين واثنين من أعضاء النقابة
نقيب الصحافيين المصريين يحيى قلاش
increase حجم الخط decrease

أصدرت محكمة جنح قصر النيل المصرية، السبت، حكماً بالسجن لمدة عامين مع الأشغال، على كل من نقيب الصحافيين المصريين، يحيى قلاش، والسكرتير العام للنقابة جمال عبد الرحيم ووكيل النقابة خالد البلشي، وذلك لإدانتهم بإيواء الصحافيين عمرو بدر ومحمود السقا، اللذين ألقي القبض عليهما من داخل نقابة الصحافيين مطلع شهر أيار/مايو الماضي على خلفية صدور قرار بضبطهما وإحضارهما لنشر أخبار كاذبة حول قضية جزيرتي تيران وصنافير.

وحددت المحكمة  مبلغ 10 آلاف جنيه كفالة، وجاء الحكم بناء على ما وصفته المحكمة بـ"إيواء عناصر صادر بحقهم أمر قضائي بالضبط والإحضار في جنايات وجنح معاقب عليها قانوناً". ونقلت وسائل إعلام مصرية عن وكيل نقابة الصحافيين، خالد بلشي، قوله إنه لن يحضر جلسة اليوم لوجود هيئة دفاع عنه بالإضافة إلى أن وجوده غير وجوبي، لافتاً إلى أنه في حال صدور الحكم بالبراءة فإن القضية ستكون حسمت لصالح الجماعة الصحافية. وأضاف أنه في حال الحكم بالإدانة عليهم فإن من حقهم الطعن على الحكم ، وبالتالي فإن القضية ستدخل مرحلة جديدة من التقاضي.

يُذكر أن قوات الأمن المصرية اقتحمت نقابة الصحافيين في آيار/مايو الماضي، وألقت القبض على الصحافيين عمرو بدر ومحمود السقا، اللذين كانا يعتصمان داخل مقر النقابة، احتجاجا على "مداهمة قوات الأمن لمنزليهما"، بعد إصدار نيابة أمن الدولة العليا قراراً بضبطهما وإحضارهما، بتهمة "التحريض على التظاهر" في الاحتجاجات التي شهدتها مصر في نيسان/أبريل الماضي ضد إعلان السلطات المصرية أن جزيرتي تيران وصنافير تقعان في المياه الإقليمية السعودية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها