الثلاثاء 2015/09/01

آخر تحديث: 16:04 (بيروت)

تركيا مستمرة في احتجاز صحافيَي "فايس نيوز" بتهمة الإرهاب

الثلاثاء 2015/09/01
تركيا مستمرة في احتجاز صحافيَي "فايس نيوز" بتهمة الإرهاب
مراسل "فايس نيوز" جايك هنرهان (الصورة عن تويتر)
increase حجم الخط decrease
قررت محكمة تركية الاستمرار بتوقيف صحافيَين بريطانيَين يعملان في قناة "فايس نيوز"، بتهمة "ممارسة أنشطة إرهابية"، بعد اعتقالهما الأسبوع الماضي أثناء تغطيتهما الأحداث بجنوب شرق البلاد ذي الغالبية الكردية.

واتهمت المحكمة في ديار بكر الصحافيَين ومترجمهما العراقي بـ"المشاركة في أنشطة إرهابية" لحساب تنظيم "داعش"، واقتيد الثلاثة إلى سجن في ديار بكر في انتظار محاكمتهم، من دون أن ترشّح تقدّم تفاصيل عن التهمة الموجهة إليهم، في حين أفرج عن مشتبه به رابع وهو سائق المجموعة. وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية فإن الشرطة اعتقلت الصحافيين بعد أن أبلغت بوجودهما في المنطقة وصادرت الصور التي التقطاها، فيما رفض الصحافيان الاتهامات الموجهة إليهما بحضور محاميهما.

من جهتها قالت شبكة "فايس نيوز" الإخبارية إن الصحافيين المعتقلين في تركيا هما البريطانيين جايك هنرهان وفيليب بندلبري. ونسبت القناة لمصادر قولها إن سبب اعتقال الصحافيين يرتبط بالتقاطهما صوراً من دون ترخيص وأنهما "اتهما لاحقاً بدعم تنظيم الدولة الإسلامية". وقال متحدث باسم القناة إن الصحافيين يواجهان اتهامات بالإرهاب لا أساس لها.

وكان الصحافيان توجها إلى إلى جنوب شرق تركيا التي تشهد أعمال عنف منذ إطلاق أنقرة في نهاية تموز/ يوليو الماضي ما أسمته "حرباً على الإرهاب"، تستهدف تنظيم "داعش" ومتمردي حزب العمال الكردستاني.

ودعت منظمة العفو الدولية للإفراج الفوري عن الصحافيين، واصفة الاتهامات بحقهما بأنها "معيبة وغريبة".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها