الأحد 2014/08/24

آخر تحديث: 17:39 (بيروت)

توفيق عكاشة يعلن إغلاق قناة "الفراعين"

الأحد 2014/08/24
توفيق عكاشة يعلن إغلاق قناة "الفراعين"
توفيق عكاشة
increase حجم الخط decrease

أعلن الإعلامي المصري المثير للجدل، توفيق عكاشة، عن قراره إغلاق قناة "الفراعين"، خلال تقديمه برنامج "المصري اليوم"، السبت، مباشرة على الهواء. وأرجع عكاشة سبب إغلاق القناة التي يملكها، إلى "سوء إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي، التي قطعت عنهم في القناة خطوط الهواتف، وقد تقطع غداً التكييف، وبعدها تقطع خدمة الكهرباء". وعليه قال عكاشة " أنا أقول لهم، لا تتعبوا انفسكم. القناة سوف تغلق عقب هذا البرنامج. سوف أقوم بإقفالها. أقسم بالله العلي العظيم، أنني سوف أقفل القناة بعد هذا البرنامج".





وليست هذه المرة الأولى التي يعلن فيها عكاشة عن قرارات مفاجئة، خلال تقديمه برنامج "المصري اليوم". ففي تموز/ يوليو 2013، اعلن عكاشة، أنّ الحلقة التي يقدمها، سوف تكون آخر حلقاته، قائلاً إنه "سيعود إذا استشعر خطراً يهدد صالح وأمن البلاد"، وهو بعد ذلك عاد ليظهر مجدداً.

 

ولطالما أثارت قناة "الفراعين" جدلاً واسعاً في مصر، إثر اتهامها مراراً بارتكابها تجاوزات مهنية خلال تغطيتها وتعاطيها مع عدد من القضايا. وقد أوقف بث القناة عدة مرات، منها في آب/ أغسطس 2012، حين أعلن التلفزيون المصري الرسمي أنه "تقرر وقف بث قناة الفراعين الفضائية المصرية لمدة شهر، وتوجيه إنذار لها بسحب ترخيصها إذا استمرت في تجاوزاتها". وذلك بعد تهديدات وجهها مالك القناة، توفيق عكاشة، إلى الرئيس المصري السابق، محمد مرسي، مباشرة على الهواء. حيث قام عكاشة، بالإعلان حينها عن "استحلال دم الرئيس مرسي"، وحذر الشعب الإسرائيلي من نتائج تولي مرسي للرئاسة، معتبراً أنه "سيكون خطراً على إسرائيل".

 

وقبل عدة أشهر من وقف بث القناة، تم الحكم على توفيق عكاشة في يوم 15 آذار/مارس 2012، بسجنه لمدة ستة أشهر بتهمة "سب وقذف، والدة الشاب خالد سعيد، الذي توفي إثر الضرب المبرح من قبل عناصر من الأمن في محافظة الاسكندرية في تموز/يوليو 2010". وكان عكاشة قد وصف خالد سعيد بأنه "يدخن البانجو"، وتوجه إلى والدة سعيد، خلال حلقة مباشرة على الهواء، بالقول " لماذا لم تربين ابنك كي لا يتعاطى البانجو"، واصفاً سعيد بأنه "شهيد البانجو".

 

يشار إلى أن قناة "الفراعين" هي قناة فضائية، تأسست في العام 2009، وأطلقتها شركة "فيرجينيا" للإنتاج الفني والإعلامي، من خلال تأجيرها لأحد الاستديوهات الخاصة بالشركة المصري لمدينة الانتاج الاعلامي. وفيما اتخذت، عند تأسيسها، شعار "قناة العرب أجمعين"، أعلنت وقتها عن أنها " تخطط لتقديم برامج هادفة، مع الاهتمام بالدراما، والبرامج الإخبارية والمنوعات، لتقديم رسالة إعلامية والحفاظ على الهوية العربية وتنمية روح الانتماء".

increase حجم الخط decrease