الأربعاء 2024/04/17

آخر تحديث: 14:02 (بيروت)

إعلان جائزة ادوار الخراط للإبداع الأدبي

الأربعاء 2024/04/17
إعلان جائزة ادوار الخراط للإبداع الأدبي
increase حجم الخط decrease
أعلن مجلس أمناء "جائزة ادوار الخراط للإبداع الأدبي" شروط الجائزة في دورتها الأولى للعام 2024 كالتالي:

تقديراً لدور الكاتب الكبير ادوار الخراط في مجال السرد الأدبي والقصة القصيرة والرواية، تمنح "جائزة ادوار الخراط للإبداع الأدبي" سنويا لكاتبة شابة أو كاتب شاب من مصر أو من العالم العربي عن عمل أدبي منشور تتوافر فيه شروط الابتكار الخلاق على مستوى الشكل والمضمون ويسعى لتجاوز محددات النوع الأدبي منفتحا على تيارات الكتابة العابرة للنوع.
من هذا المنطلق، تهدف الجائزة إلى تشجيع شباب الكتاب في مصر والعالم العربي على خوض مغامرة الكتابة الطليعية وتعزيز قيم التجريب في مختلف مجالات السرد الأدبي، وتحفيز المبدعين، وكذلك دور النشر وصناع الكتاب والنقاد والصحفيين، على الاحتفاء بقيم الحرية الفنية وثقافة الاختلاف، وتنمية هذه القيم وتسليط الضوء عليها.

تمنح الجائزة في الدورة الأولى لكاتب أو كاتبة من مصر، وتليها في العام المقبل دورة عربية، وهكذا بالتناوب.

تقدم الجائزة بدعم ورعاية أسرة الكاتب الراحل إدوار الخراط، ممثلةً في إبنَيه، د.إيهاب الخراط والفنان أيمن الخراط، تحت مظلة اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية.

مجلس الأمناء
تترأس مجلس الأمناء الكاتبة والناقدة الدكتورة مي التلمساني، أستاذة الدراسات العربية والسينمائية بجامعة أوتاوا الكندية، ويضم المجلس في عضويته الكاتب نبيل عبد الفتاح مستشار مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، والكاتب والناقد إيهاب الملاح، والكاتبة الروائية ضحى عاصي، والكاتب الصحافي محمد شعير، والدكتور إيهاب الخراط استشاري الطب النفسي، والدكتور أيمن الخراط المصور ومخرج الأفلام الوثائقية... وهذان الأخيران يمثلان أسرة الأديب الراحل.

مقر الجائزة
مكتبة وأرشيف ادوار الخراط
13 شارع ميريت باشا، ميدان التحرير، القاهرة 
 أمام المتحف المصري، الدور الثالث

قيمة الجائزة 
خمسون ألف جنيه مصري للكتاب الفائز وشهادات تقديرية للفائزين في اللائحة القصيرة.

الترشح للجائزة 
بإمكان الكاتبات والكتاب المصريين الترشح شخصياً للجائزة، وأيضاً بإمكان دور النشر التقدم للجائزة على أن يتضمن ملف التقدم للجائزة موافقة مكتوبة من قبل الكاتبة أو الكاتب.
يشترط ألا يتجاوز سن المترشحين 40 سنة في الموعد الأقصى للتقدم للجائزة.

يشترط أن يكون العمل الأدبي المرشح للجائزة قد صدر عن دار نشر معتمدة.

يشترط عدم التقدم بأكثر من كتاب واحد للكاتبة أو الكاتب نفسه في الدورة الواحدة وألا يكون الكتاب قد حصل على جائزة أخرى حتى وقت إعلان "جائزة ادوار الخراط للإبداع الأدبي".
تستبعد الكتب المنشورة إلكترونياً، والكتب التعليمية والنقدية وكتب الإرشاد في مجال الإبداع الأدبي.

الموعد الأقصى للترشح إلكترونيا 1 يونيو 2024.
كما يتم تسليم خمس نسخ من الكتاب حضورياً أو إرسالها بالبريد على نفقة المترشح، وذلك على عنوان مقر الجائزة في موعد أقصاه 1 يونيو 2024.
يشتمل ملف الترشح على المواد التالية: استمارة الترشيح، نسخة بي دي إف من الكتاب مذيلة برقم الإيداع، صورة البطاقة الشخصية أو جواز سفر المرشّح.

للاستفسارات وتقديم ملف الترشح الكترونيا، برجاء مراسلتنا على الإيميل التالي:
kharratprize@gmail.com

تسليم الجائزة
تعلن اللائحة القصيرة بتاريخ 15 نوفمبر 2024. ويتم تسليم "جائزة إدوار الخراط للإبداع الأدبي" وشهادات التقدير للفائزين في اللائحة القصيرة في حفلة تقام تحت رعاية اتحاد كتّاب أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية في ديسمبر 2024 بالتزامن مع ذكرى رحيل الكاتب الكبير إدوار الخراط.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها