الأحد 2024/04/28

آخر تحديث: 08:16 (بيروت)

"إحدى عشرة حكاية من مراكش" للمغربي أنيس الرافعي

الأحد 2024/04/28
"إحدى عشرة حكاية من مراكش" للمغربي أنيس الرافعي
increase حجم الخط decrease
 صدر أخيرا عن دار أكورا للنشر والتوزيع بطنجة كتاب جديد للكاتب المغربيّ أنيس الرّافعي تحت عنوان "إحدى عشرة حكاية من مراكش" تخللتهُ بالأبيض والأسود صور فوتوغرافية للفنّان حسن نديم، عن عوالم ساحة جامع الفناء ذائعة الصيت، وطقوسها راسخة الصِّلة بالتراث والذاكرة المغربيين العريقين.
ويضم الإصدار الجديد، الذي جاء في 110 صفحات، قصصا قصيرة، سبقَ للرافعي أن صاغها عن مدينة مراكش، في أطوار مختلفة من تجربته الكتابية اللاّفتة للنّظر، كما أنّ معظمها تُرجم إلى لغات أجنبيّة عدة. وهي، حسب تعريفها "صياغةٌ مبتكرة، أساسُها مراكشٌ متخيّلةٌ، بوصفها فضاءً كونيًّا لتقاطع معيشٍ أسطوريّ، وتاريخٍ مُموّه، مع شخصيّات مشهورة، علقَت ذات يوم في الزمن الدائريّ والمتاهات المتشعّبة للمدينة، من قبيل عبّاس صلادي، بورخيس، تشرشل، كانيتي، أورويل، ماجوريل، أناييس نين، غويتيسولو، جان جونيه، بول بولز، محمد بن علي الرباطي، دولاكروا، هتشكوك، ماريا قداما، عبد الفتاح كيليطو. جميعُ هاته الشخصيّات نُلفيها بين أطواء الكتاب حقيقيّةً، بيد أنَّ الأحداث برمّتها من وحي الخيال، أو بالأحرى نُلفيها شخصيات مُعادة التدوير أدبيّا، وفق مبادئ التخييل الغيريّ المضادّ للنظرة الاستشراقية المبتسرة، تطوفُ مجازيّاً في الحضرة المراكشية على متن بُراق حكائيّ، ومعراجٍ توهُّمي، ثمّ تعبرُ أبوابها الموازيّة، تلك التي اختلقها الرافعي، كما لو كان يتصوّرُ نفسهُ دليلا سياحيا حاذقا لمدينة لا مرئيّة تقعُ بجوار مراكش الفعليّة".

مما نقرأ، على ظهر الغلاف الرابع: "سيبذلُ ما في وسع العزف إلى درجة سيدخل فيها جميع الحضور إلى غيابات وغياهب نفق طويل طويل طويل من ظلماتهم الداخليّة، وسيتمنّون في قرارة أعماقهم أن لا تتوقّف نوتاته أبداً، لأنّ على مشارف كلّ مقطع موسيقيّ كان يلفح أرواحهم بصيص نور في آخر ذلك النفق النفق النفق الطويل. سينقطعُ حسّ الموسيقى، وستضجّ الحلقة بوابل من التصفيق والنشوة، تحديدا تلك النشوة، التي تندلع في الوجوه غبّ لقاء النفس بنفسها بعد ضياع طويل، وعقب زمن غير محسوس لا ختامَ له. جميعُ رواد الحلقة كانوا يعلمون ما الذي حدث، فقط وحدهُ الرجل الغريب (الذي كان يُدعى بول) لن يعرفَ أبداً أنّ العازف كان أعمى، أنّ "الهجهوج" كان بلا أوتار، وبأنّ الفرقة لم تكن موجودة أصلاً!".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها