الجمعة 2017/11/17

آخر تحديث: 13:52 (بيروت)

"النوم بعين واحدة مفتوحة" لمارك ستراند

الجمعة 2017/11/17
"النوم بعين واحدة مفتوحة" لمارك ستراند
increase حجم الخط decrease
صدرت عن منشورات المتوسط – إيطاليا، المجموعة الشعرية "النوم بعين واحدة مفتوحة" وهي عبارة عن مختارات للشاعر الأميركي مارك ستراند، من اختيار وترجمة سامر أبو هواش. تشكل هذه المجموعة الكتاب الأول من سلسلة كاملة عن الشعر الأميركي بدأت المتوسط بإصدارها وهي بعنوان "مختارات الشعر الأميركي". 

السلسة ستنفتح على ترجمات جديدة، وتطمح أن تكون "بلكوناً أو تراساً"، يطل على بانوراما واسعة للأهم في الشعر الأميركي، وأن ترسم خارطة لأهم الاتجاهات والمدارس الشعرية التي ظهرت وعاشت هناك. الكثير من الأسماء هي بين ما هو تحت الإصدار حالياً، أو قيد العمل، وستصدر مختاراتهم تباعاً.

 

عن مارك ستراند:
وُلد مارك ستراند عام 1934 في جزيرة «برينس إدوارد» بكندا، حيثُ كانت نشأته الأولى. وترعرع بعد ذلك في العديد من البلدان، حيثُ تنقّل مع عائلته بين الولايات المتحدة الأمريكية وكولومبيا والمكسيك وبيرو. درس الرَّسْم في جامعة يال على يد جوزيف ألبيرز، وتخرّج فيها عام 1959، لينال منحة فولبرايت، ويسافر إلى إيطاليا، حيثُ درس شِعْر فلورنسة في القرن التاسع عشر. وفي 1962 حصل على ماجستير في الفنون من جامعة أيوا. 

عمل ستراند منذ منتصف الستينيات في تدريس الأدب والشِّعْر في العديد من الجامعات المرموقة، منها «يال» و«هارفرد»، وحصل على العديد من الجوائز الأدبية المهمة، أبرزها تنصيبه «شاعر أمريكا المُتوَّج» عام 1990، وجائزة بوليتزر عام 1998 عن مجموعته «عاصفة ثلجية من ندفة واحدة». توفّي ستراند عام 2014 بعد صراع مع مرض السرطان.

من قصائد الكتاب:
ثمّة شيءٌ يحدث
لا يمكنكَ تصوُّرُه.
شيءٌ بدأ يتحرَّك. 
شيءٌ ما في الأجواء. 
إنه هناك في الفوضى
بين مُذيعِ الأخبارِ وهو يُتأتِئُ سطورَه
ويدُ لاعبِ القمارِ المرتعشة
بينما يحملُ ورقتَهُ الأخيرة.
أيامُ الأحدِ، يكونُ موجوداً، أوّلَ العصر،
بينما الشمسُ تشوي سقوفَ البيوت،
وخرقةٌ نصفُ محترقةٍ تنفجرُ، دون ظِلٍّ،
على أرصفةِ وأروقةِ مدينةٍ ميتة. 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها