الثلاثاء 2016/09/27

آخر تحديث: 14:33 (بيروت)

"اتجاهات" تعلن المشاريع الحاصلة على المنح الإنتاجية

الثلاثاء 2016/09/27
"اتجاهات" تعلن المشاريع الحاصلة على المنح الإنتاجية
increase حجم الخط decrease
أعلنت اتجاهات- ثقافة مستقلة عن المشاريع الحاصلة على المنح الإنتاجية ضمن الدورة الثالثة من مختبر الفنون: برنامج دعم الفنانين السوريين، بالتعاون مع معهد غوته. حيث تم زيادة عدد المشاريع الحاصلة على المنح في هذه الدورة من 10 مشاريع إلى 13 مشروعاً ضمن خمس فئات فنية وأدبية وهي السينما والرسوم المتحركة، المسرح وفنون العرض، الفنون البصرية والتشكيلية، الموسيقى، إضافة للكتابة الإبداعية. حيث سيتم إنتاج فيلم وثائقي وفلمي رسوم متحركة، عرض مسرحي، ألبومين موسيقيين وشريط غنائي مصوّر، إضافة إلى نشر أربع كتب أدبية متنوعة بين نص مسرحي وشهادات أدبية، وتنفيذ مشروع تجهيز سمعي بصري وكتيّب فني. 

المشاريع الحاصلة على المنح الانتاجية ضمن الدورة الثالثة من البرنامج
فئة السينما والرسوم المتحركة
- إياس المقداد
(المشهد الأخير) فيلم وثائقي عن بدايات الثورة السورية. يحاول إياس من خلاله العودة للوئائق الأولى التي صوّرها أخوه الأصغر عروة عن الوجه الجميل لذلك الحراك المدني لتتحول الوثيقة في الفيلم إلى نقاش حول الهزيمة التي يمنا بها طالبي الحرية عبر التاريخ وكيف صنع الثوار في سوريا وثيقتهم البصرية كشاهدة لقبورهم. الأخ يبحث عن وجه أخيه الصغير الذي تغيّر وكبر وخاض تحديات جعلت منه بطلاً سينمائياً في فيلم يبحث عن مشهدٍ أخير.
- سلام الحسن 
(تلجة الشام) فيلم رسوم متحركة، يتحدث عن طرفان يتقاتلان في دمشق، أو على وجه الدقة، في ساحة المرجة في قلب العاصمة السورية. في لحظة تتساوى فيها الخسائر، يتوقف الطرفان للحظة. يقترب قائدا الطرفين إلى مركز الساحة بحذر، فيما يبدأ ثلج دمشق بالهبوط ليمحو آثار المعركة، وتتشكل صورة جديدة لم يتوقعها أحد.
- مرهف يوسف 
(تيجان) فيلم رسوم متحركة قصير بتقنية الــ 2d animation، يعتمد بشكل كبير على التفاعل الموسيقي البصري ما بين الأحداث والموسيقى. يتحدث الفيلم عن ملكين لمملكتين متجاورتين تنشآن من العدم. يتساقط جنودهما طوال فترة الفيلم لأسباب واهية نتيجة لرغبة الملكين في السيطرة على كل شيء حتى يبدآن بالصراع فيما بينهما، لينتهي القتال بانتصار ملك مجهول يظهر من العدم أيضاً بعد أن أنهكهما القتال لتطغى السجادة الحمراء الجديدة للملك الجديد فوق سجادتيهما الممزقتين بفعل القتال.

فئة الكتابة الإبداعية
- أحمد قطليش
(أنطلوجيا صوتية للشعر السوري ما بعد تجربة اللجوء) يسعى المشروع إلى جمع مجموعة من قصائد الشعراء السوريين بعد لجوئهم إلى دول الجوار وأوروبا، وأن يتضمن الإصدار دراسة حول التغيرات التي طرأت على الشعر السوري بعد اللجوء..
- ديما ونوس 
(حكاية لاجئ) كتاب قصص وشهادات سورية. يعتمد المشروع على رصد أكبر عدد ممكن من اللاجئين السوريين في لبنان والكتابة عن حياتهم في سوريا قبل وأثناء الثورة، وكيفية وصولهم إلى لبنان وما عاشوه من دمار نفسي ومادي خلال تواجدهم في سورية تحت القصف وفي المناطق الساخنة.
- هيثم حسين
(محنة اللجوء ولعنة الاغتراب) "أغاثا كريستي.. تعالي أقل لك كيف أعيش" يسعى المشروع إلى مقاربة حياة اللاجئين السوريين في بريطانيا من منظار التجربة الذاتية، وعلاقتهم مع مجتمعهم الجديد، والصراعات التي يجدون أنفسهم في أتونها، وردود أفعالهم وأقوالهم على ما يعيشونه ويعانونه من جهة، وما يسعون إلى تحقيقه من تبديد لسوء الفهم من جهة أخرى.  


فئة الموسيقى
- إبراهيم كدر
(صوت مهاجر) مقطوعةٌ موسيقيةٌ مؤلّفة من 3 أقسام، تُعبّر عن حالة المواطن السوري قبل عام 2011 وبعده، مروراً بكل الأحداث المروّعة التي عاشها، وذلك باستخدام أصوات ممتدة لآلة الـ"كوله"، في البداية، ثم تتطور الألحان، لتصبح غير مكتملة وغير متجانسة (هارمونياً)، وتميل للموسيقا الصاخبة (يُراد هنا تصوير الحرب السوريّة، وما نتج عنها من عنف سبّب نزوحات داخلية وهِجرات خارجية)...
- مجموعة خواريف
(نشيد الغص) فيديو كليب لأغنية نشيد الغصّ المحوّرة عن نشيد حزب البعث بهدف التلاعب بالذاكرة السمعية التي تخدم البروباغاندا البعثية المزروعة في لاوعي السوريين. وتتمثّل الغاية من اختيار هذا النشيد بالذات في إظهار التشابه بين تصرفات أتباع البعث قبل الثورة السورية وتصرفات بعض النشطاء والسياسيين والمعنيين بالثورة السورية في الوقت الراهن...
- مهند نصر 
(همسات صاخبة) ألبوم موسيقي تعبيري يقدم مقطوعات كتبت لآلة العود يصوّر فيه المؤلف في ثمانية قطع موسيقية ثمانية حالات شعورية متناقضة نمر بها يومياً مبنية على ثمانية نصوص أدبية. المشروع عبارة عن إيحاءات شرقية ممزوجة بزوايا نفسية منفرجة وحالات شعورية متعددة ترصدها آلة العود بوصفها رمزاً لحضارة الشرق وحاضناً لحضارة الآخر. 
 
فئة المسرح وفنون العرض
- لمى الخليل 
(أرق) نص مسرحي يقدم مقتطفات من حياة شاب في الثلاثينيات من العمر، ومحاولاته اكتشاف حياته الجديدة بعد تشتته من بلد آخر بين سوريا ولبنان وتركيا وألمانيا، وبعد خسارته لكل مبادئه وأهدافه و أحلامه دفعة واحدة، وكيف انعكس كل من الثورة والحرب والهجرة والتشرد والوحدة على واقعه.   
- وائل علي 
(عنوان مؤقت) عرض مسرحي يبحث في سؤال الهجرة في المشرق منذ العام 1915. يبدأ البحث من مصادفة العثور على رسالة صوتية مسجلة على كاسيت قديم. الرسالة تعود إلى العام 1976، أرسلها شخص هارب من الحرب الأهلية في بيروت إلى من بقي من عائلته هناك. بدءاً من هذا الغرض لا نلبث أن نعثر على خيط موصول من الهجرات، يعبر من بلد إلى آخر ومن حقبة إلى أخرى.  


فئة الفنون البصرية والتشكيلية
- رائد زينو
(عقد نكاح) يحاول المشروع خلق فضاء سمعي بصري في المكان يعالج موضوع الزواج التقليدي وقضية الشرف في المجتمع العربي وبشكل خاص المجتمع السوري.  
- محمد عمران 
(جمهرة) كتيّب فني (مغلف يضم عشرة رسوم) يقوم على إعادة إنتاج صورة الحشد في سوريا منذ ثمانينات القرن الماضي حتى وقتنا الحاضر بطريقة فنية مرتكزاً على الرسم كتقنية للتنفيذ وعلى النص المكتوب الذي يقدم للرسم ويُعرّف بالحدث. يتضمن الكتيّب مجموعة مختارة لمشاهد تجسّد فكرة الحشد وتتيح للمتلقي التعرّف على تاريخ سوريا المعاصر من خلال حامل الجمهرة بوصفها التعبير الأكثر اقتراباً لمفهوم الجماعة.  
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها