الأربعاء 2016/05/25

آخر تحديث: 11:59 (بيروت)

محمد دياب لـ"المدن": مجرّد إنجاز "اشتباك" يُعدّ انتحاراً!

الأربعاء 2016/05/25
increase حجم الخط decrease
افتتح "اشتباك" للمصري محمد دياب تظاهرة "نظرة ما" التابعة للاختيار الرسمي لمهرجان "كانّ" الذي عُقد من 11 إلى 22 أيار/مايو. ثاني أفلام دياب، ترك الكثير من الحبر يسيل في الصحافة، منذ الإعلان عن مشاركته في الحدث السينمائي الأشهر، وصولاً إلى تقرير مضلل بثّه التلفزيون المصري عن دياب قبل أيام يُعتبر تحريضاً ضدّه.

"اشتباك" يصوّر الاشتباكات بين المتظاهرين والشرطة خلال الأيام الثلاثة التي تلت إطاحة محمد مرسي، صيف 2013 في مصر. خلال الاحتجاجات، تجري اعتقالات عشوائية، ويُزجّ المتهمون في عربة ترحيل. الفيلم بأكلمه يرينا الواقع المصري المعقد من هذه العربة، ليتحوّل تدريجاً إلى "ميكروكوزم" للمجتمع المنقسم على نفسه. إنّه نوع من مختبر لأفكار تناقَش نصف نقاش ويقاتل بعضها بعضاً نصف قتال، لينتهي كلّ شيء على قاعدة "لا غالب ولا مغلوب". نجد في العربة "الأخوان" والسلفيين والمؤيدين للعسكر وآخرين. واللافت أنّه سواء كانوا ضدّ أو مع هذا الطرف أو ذاك، فإنهم جميعاً ماضون بالشاحنة إلى جهة مجهولة. بعضهم سيتعلّم رغماً عنه كيف يتعرّف إلى الآخر، وهذا لا يعني الانتصار بالضرورة لأفكاره. تبقى الكاميرا طوال 96 دقيقة داخل شاحنة "الداخلية": خيار إخراجي متماسك ومبرّر يلتزم به الفيلم، ويفضي إلى نصّ يحمل ثقلاً إيقاعياً معيناً.

أنجز دياب فيلماً مساوماً (لا يروق للمخرج هذا الرأي ويقول إنّنا لا نعرف الواقع المصري)، ينتمي إلى السينما المجرّدة التي تتفادى الموسيقى والمؤثرات والميلودراما والأكشن المبالغ فيه، إنما تُمعن في التقاط فوضى الشارع وتتخبط في عذاب الضمير.

في "كانّ"، أصداء الفيلم كانت إيجابية إلى حدّ كبير، وفاز باهتمام الصحافة الغربية ليس لموضوعه فحسب، بل لرؤيته الاخراجية. عن تجربة "كانّ"، يقول دياب: "الناس سعداء بالفيلم، والعرب الذين أقابلهم يشعرون بالفخر حياله. الصحافة الأجنبية كتبت عنه بإيجابية والصحافة المصرية كانت أهدأ مما توقعتُ. كنتُ خائفاً، أما اليوم فأشعر بالسعادة. إنّها زيارتي الأولى إلى "كانّ"، وفيلمي يشارك في افتتاح "نظرة ما" والأصداء جيّدة. كلّ شيء يسير أفضل مما أتوقّع".

.. وفي الآتي، مقابلة "المدن" مع سينمائي يرفض التعامل مع الواقع بمنطق الأسود والأبيض.

* لماذا اخترتَ أن تصوّر في فيلمك حوادث الأيام الثلاثة بعد سقوط مرسي؟ 
- أمضيتُ نحواً من خمس سنوات وأنا أفكّر بالفيلم الذي أودّ إنجازه عن ثورة أعتبر نفسي جزءاً منها. كلّما خطرتْ لي فكرة وهممتُ بكتابتها، وجدتها قد أصبحت قديمة. شعرتُ باشتباك قوي في الأحداث، حدّ أنني لم أدرِ كيف أعبّر بوضوح عن نفسي. أخي خالد، طرح عليَّ الفكرة فأعجبتني كثيراً. قلتُ له: تعالَ ننفّذها معاً! شعرتُ أنّها عوض أن تعبّر عن وجهة نظري الشخصية، ستعبّر عن وجهة نظر كلّ المصريين. تدرك شعوب الشرق الأوسط جيداً أنّ هذه المنطقة مقسّمة فكرياً. البعض يقول إنّ ما جرى ثورة، والبعض يرفض هذه التسمية، والآراء تختلف. أخيراً لاحت فكرة تتحدّث عن الانقسام المجتمعي وحاجة الناس إلى رؤية بعضهم البعض في شكل أوضح. رغم أنّ الفيلم مكتوبٌ منذ نحو ثلاث سنوات، فهو يعبّر جيداً عن الأوضاع اليوم في مصر.

* قلتَ أنّه من الصعب على المصريين تقبّل الفيلم، فهل كان من الصعب أيضاً تصويره، خصوصاً أنّ الشارع كان حاضراً ولا بدّ من أخذ تصريحات؟
- الفيلم في مصر خلال الكتابة شيء، وأثناء تصويره شيء آخر. المشكلة أولاً في الرقابة؛ ثانياً في احتمال أن توقفه الحكومة في حال تسبّب بمشكلة، وثالثاً في الرعب الذي يكمن داخل الفنان المصري، إذ في إمكان أيّ كان رفع دعوى عليه والتسبّب بسجنه. لا أنسى سجن المؤلف أحمد ناجي اليوم، ولا حتى رفع ستّ دعاوى ضدّي في السابق. أن تنجز فيلماً كهذا، فيما مصر تغرق في مآزقها الداخلية، هو في ذاته إنجاز. لن تكون هنا أمام احتمالين: الأبيض والأسود. أتى الفيلم يحاول طرح تيمة الأنسنة، فيما تهمة الخيانة تأتيكَ من الجميع، لا من مجرّد طرف، ويظهر الآخر أمامك شرّاً مطلقاً. سيكون الفيلم عادلاً وحقيقياً إن مَسَّ الجميع بالنسبة ذاتها. أتمنّى ألا يمسّ كثيرين، لكني بدأتُ أسمع بأنه يفعل. سيشعر المصريون بالفيلم أكثر من سواهم. الذين في الخارج سيرونه محايداً.

* الفيلم إنسانيٌّ بخلفية سياسية لا يمكن إنكارها، كيف استطعتَ خلق هذا التوازن؟ وهل نسيتَ كونكَ جزءاً من الثورة أثناء التصوير وحافظتَ فقط على دوركَ كمخرج؟
- تطلّب تحقيق التوازن جهداً كبيراً خلال الكتابة. صوتي موجود في الفيلم، فحاولتُ قدر الإمكان ألا أجعله طاغياً. من المؤكد أنني أميل إلى الناس. الثورة عندي ليست أفراداً، بل هي قيم حقوق الإنسان والديموقراطية والمكان المتاح للبشر غير المنادين بالعنف. هذه وجهة نظري في الثورة، وهذا الكلام الذي ينتصر له الفيلم فكرياً بطريقة بسيطة من دون زعيق. الفيلم عن الإنسان في الثورة، وليس عن الثورة نفسها، لا تهمّه الايديولوجيات أو مَن يؤيّد "الأخوان" ومَن يؤيد الجيش. هذا ما يجعله قابلاً للإسقاط على الخلافات في فنزويلا أو أوكرانيا مثلاً.

* وجدتُكَ أكثر حضوراً في شخصية الصحافيَيْن…
- هذا مؤكّد! هذان الصحافيان مستوحيان من شخصيتين حقيقيتين: الأول محمد فهمي، الصحافي الذي اتُهم بخلية الـ"ماريوت" واضطر للتنازل عن جنسيته المصرية للإفراج عنه، والثاني المصوّر شوكان المسجون منذ ثلاث سنوات من دون محاكمة لأنّه صوَّر الأحداث بلا انحياز.

* فكرة التصوير من داخل العربة طوال الوقت، بدت بمثابة تحدٍّ. برأيي، لقد كسبتَ الرهان لوجود مبرّر درامي قوي للتصوير الداخلي، واستطعتَ المحافظة عليه حتى النهاية من دون أن تنتقل الكاميرا إلى الخارج. هل هذه كانت فكرة الفيلم منذ البداية؟
- رافقتني هذه الفكرة منذ التصوّر الأول للفيلم. أردتُ تجربة الاختناق أن تنتقل إلى الناس. سأخبرك شيئاً: أخاف جداً من الأماكن المغلقة. لو كنتُ في داخل العربة لمتُّ. تخيّل هذا الشعور. خوفي من الاختناق يفوق خوفي من الموت. في الفيلم أردتُ التخلّص من خوفي. أشعر بتحدٍ إخراجي يلحّ عليّ بالذهاب إلى أماكن لم أجرّبها.

* لكنّ الفيلم لم يُصوَّر في شاحنة، بل في ستوديو، أليس كذلك؟
- لا، صُوَّر في شاحنة تمّ بناؤها بأبعاد حقيقية، لا في ستوديو. لاحقاً، تمّت الاستعانة بالشاشة الخضراء لإنجاز بعض المراحل. وكنا أيضاً نقسّم اللقطة إلى جزءين، إن وجدنا صعوبة في التقاطها دفعة واحدة. الكاميرا لم تعرّج إلى الخارج ولم تفتح معه أيّ جدار. ثمة التزام كامل بالأبعاد.

* أعجبتني كثيراً مَشاهد الاشتباك بين المتظاهرين والشرطة، فيها رؤية سينمائية وواقعية لافتة. أخبرني عن هذه المشهدية، هل كان من الصعب إنجازها بظلّ الظروف في مصر؟
- نصَّت الخطة الرقم واحد أن يكون التصوير مغلقاً ويتمّ كاملاً في مدينة الإنتاج. ثم كبر الحلم ورحنا نفكّر باستراتيجية مختلفة. بحثتُ مدّة عام تقريباً عن أماكن تبدو في منتصف المدينة. بقي المكان المركزي حيث أنا منعزلاً، وكيفما استدرتَ يميناً أو يساراً تشعر بأنك في الوسط. تطلّب الأمر وقتاً للعثور على المكان المناسب، فقمنا بما يُسمّى "فلاش موب"، أيّ التصوير فجأة وبسرعة. التخوّف الأكبر كان الظنّ بأننا في تظاهرة حقيقة فينهال أحد علينا بالضرب أو إطلاق النار. أحد الأشخاص في فريقي طُعن، فيما ضُرب مدير الإنتاج وتحطّمت سيّارته. لم يفهمنا بعض الناس وأرادوا الاشتباك معنا. الذين مثّلوا دور المتظاهرين كانوا مقتنعين بأنّ ما يفعلونه ليس مجرّد فيلم. ما جعل المشهد حقيقياً هو عدم الاحترافية. يصبح الضرب حقيقياً فور النطق بكلمة "أكشن"، ويتطلّب الأمر نحو 15 دقيقة ليقفّ بعد سماع كلمة "كات". حملتُ مكبّر الصوت ووقفتُ بينهم لمحاولة تفريقهم. إلى هذه الدرجة كان المشهد حقيقياً.




* بعد نحو نصف ساعة من الفيلم، يتحوّل موضوع الشاحنة إلى ما يتراءى صورة مصغّرة عن مصر، حيث على الناس التعايش بعضهم مع بعضهم الآخر، وإلا لا وصول. كيف عملتَ على هذه الاستعارة، وهل كانت في بالك منذ البداية؟
- للأسف، فرضتُ على نفسي هذه المعادلة. في اختياري العربة، علمتُ أنّها ستُقرأ على أنّها مصر، وهذا جعلني أفكر ملياً. الوضع مشتعل والحوادث تُقرأ بمبالغة، فيلاحقكَ هذا السؤال: "ماذا تقصد؟". أعجبتني قراءتك للفيلم وقولك أنّه ينبغي على الأفلام العربية التحلّي بالمزيد من الشجاعة. أنتَ لا تعيش في مصر: مجرّد إنجاز هذا الفيلم يُعدّ انتحاراً! امتنعتُ طوال سنتين عن كتابة رأيي السياسي ومقابلة أحد. لا لأنّني هُدّدت، بل لأنّه في ظلّ الاشتعال لا يمكن إنجاز فيلم قائم على منطق الأبيض والأسود. أنسنة الآخر تُعتبر جريمة، والمصالحة تعني الخيانة. بلى، إلى هذه الدرجة. باعتباري جزءاً من الثورة، أردتُ إنجاز الفيلم الأخير المرتبط بها رغم خطر أن تُرفع عليَّ دعوى وأُسجن. أردتُ الراحة لضميري. لم أشعر بالأمان أثناء إنجاز الفيلم وظلّ همّي أن يوصف بأنّه محايد أكثر من أن يلاقي إعجاباً. آلمني أنّ تقريراً كاملاً عُرض عبر التلفزيون المصري اتهمني بالخيانة. آلمني جداً.

* لكنّك فنان، وليس بالضرورة على الفنان التزام الحياد، ألم تجد نفسك مضطراً للتنازل وتقديم ما يُرضي الجميع؟
- لو أنجزتُ فيلماً يتحدّث عن الثورة، لقلتُ رأيي بوضوح من دون خوف. للأمانة، فيلمي هذا ليس عن الثورة فحسب. فيه ما هو أعمق. لو قلتُ رأيي بوضوح، سيبدو أنني أعبّر عن طرف ضدّ آخر. جزء من سكوتي في العامين الماضيين هدفه ألا يُقال "لا تشاهد فيلم محمد دياب المعروف أنّه مع الثورة". أريد للآخر أن يرى نفسه أولاً ليتمكّن من رؤية سواه. لو كان للفيلم اتجاه مغاير يتطلّب شجاعة أخرى، لاختلف الوضع. هو عن الانقسام واللحظة الجميلة في داخل الثورة حين شكّل الجميع كياناً موحّداً، ولم أجده يستدعي مقاربة أخرى.

* بمجرّد أنك تُظهر بطش السلطة، سيُقال أنّك ضدّ العسكر.
- أرسلتُ يوماً فيلماً إلى الرقابة اعتبره كثيرون مع النظام. رجال الشرطة يطلبون قراءة الصفحات المتعلّقة بهم، ولا يبدون اكتراثاً لسياق الفيلم. أحاول قدر المستطاع النظر في دوافع كلّ شخص. إن رأيتَ ضابط شرطة يضرب أحدهم في مشهد منفصل، ستجزم بأنه عنيف وقاسٍ. لكن تابع المشهد في سياقه، وسترى ما الدافع خلف ذلك، من غير أن أعني بأنه لم يمارس العنف. في نهاية الفيلم، عندما يعلن رجل انضمامه إلى "داعش"، نبلغ ذروة السوداوية، ولكن ما هي دوافعه وماذا يريد؟ فهم ذلك يشكّل خطوة نحو الحلّ ومعرفة على أيّ الأسباب تقوم المجتمعات المنقسمة.

* فلنعد إلى التوازن: أجدكَ اخترتَ نموذجاً "طيّباً" من كلّ شريحة: الشرطي الذي يساعد فتاة في دخول الحمام، المسيحي، حتى الأخواني الطريف…
- تعمّدتُ خلال الكاستينغ اختيار أشخاص وجوههم ليست حادة. محاولة أنسنة الآخر في ظلّ توتّر الوضع ليست مهمّة سهلة. ثمة شكل يؤطّر الأخواني ورجل الأمن، واسمح لي أن أدّعي بأنّ فيلمي من الأفلام القليلة التي أنسنت هذا الإطار. الشخص الطريف الذي تحدّثتَ عنه مستوحى من شخصية حقيقية، وهو الآن لا يمانع العنف والقتل والفرار إلى الخارج. أظهرتُ تطوّر الشخصية، حتى راح يردّد في النهاية أنّ القصاص يكون بالرصاص. من هنا أعود إلى التوازن. بقدر ما أنسنته، حاولتُ إعطاءك الدفعة الأخيرة لشكله. الأنسنة ممكنة، ولكن لا توجد إجابات سهلة. عليّ فهم مبررات الرجل الذي يقرّر الالتحاق بـ"داعش"، ليس بغرض مجاراته على الإطلاق. لم أتمنَّ يوماً إنجاز أيّ فيلم على قاعدة أبيض أو أسود. حتى باشكالية التحرّش المرفوضة كلياً، والتي يستحقّ مرتكبوها عقاباً، علينا أن نفهم الدوافع وهذا ما قدمته في فيلمي السابق "٦٧٨".

* بالنسبة للإضاءة، في أحيان تساءلتُ عن تسلّل الضوء إلى الشاحنة. الضوء قوي بعض الشيء…
- حاولنا البقاء حقيقيين، فكان للنور مصدران عبارة عن لمبتين في أول العربة وآخرها. النور والظلمة حاضران بشكل قاسٍ. تعمّدت التنوّع والاختلاف، وكون الفيلم صُوِّر في مكان واحد، حاولنا قدر المستطاع تقديمه بشكل مختلف. حتى اختلاف شكل الليل كان مقصوداً. تطلّب العمل على الإطار البصري للفيلم وقتاً طويلاً. كانت الفكرة أولاً أن يُصوّر نهاراً، ثم خطر في بالي التصوير ليلاً ليتميّز الفيلم باختلاف بصري. شكّلت فكرة اللايزر مرحلة، والضوء المنقسم مرحلة أخرى، كما شكّلت الظلمة مرحلة والنور الجامد مرحلة، كلّ منها مختلفة بصرياً عن بعضها الآخر لئلا يسود الملل وتشعر بأنّ عينيك تؤلمانك من فرط النور أو الظلمة.

* يُحكى أنّ أحد منتجي الفيلم أخواني أو داعية إسلامي..
- أولاً، الفيلم يتكلّم عن نفسه؛ وثانياً، فيه تقسيم للإسلاميين على عكس ما يدّعي بعض المثقفين العرب بأنّهم جميعاً تصنيف واحد. في العربة ثمة الإسلامي والأخواني والسلفي والمؤيد والمحبّ والجهادي والذي التحق بـ"داعش". أما بالنسبة إلى المموّل معزّ مسعود، فدعني أخبرك عنه. بيننا صداقة عمرها 12 سنة، منذ أن كنتُ موظفاً في مصرف حيث كان يسكن في الطبقة العليا. وتجمعنا صداقة فنية أيضاً كوني أكتبُ الأغنيات وهو يلحّنها. معزّ فنان، أنجزنا منذ نحو السنتين مسلسلاً تشبه قصّته قصّة الفيلم ولكن من دون عربة. يؤمن كثيراً بالسينما ولا يروقه وصف "داعية إسلامي". يحمل رسالة حبّ للجميع ويتقبّل الآخر، وهذا الأهم. علاقتي فيه ليست جديدة، ونحن منذ مدّة نخطّط لإنجاز فيلم معاً، حتى أنني شاركتُ سابقاً في إعلان كان هو مخرجه.

* ما الحلّ الذي تراه ممكناً في مصر؟
- لو كنت أملكُ الإجابة لأصبحتُ منذ الغد رئيساً للجمهورية! أنا من المؤمنين بقيم الإنسانية في كونها الأكثر قدرة على حكم اختلافات البشر، أقلّه حتى اختراع وسيلة جديدة. ما أريده لمصر هي الديموقراطية وحقوق الإنسان والحرية والمكان المتاح للجميع طالما أنّهم يتقبّلون الديموقراطية ولا ينادون بالعنف.

* أنتَ ضدّ العنف؟
- أنا ضدّ العنف بالمطلق، كذلك الفيلم وآرائي. لا أعتقد أنّ ثمة فناناً يؤيّد العنف. قد تجدني أبالغ، لكنني أعتبر نفسي غاندي.

* بعض التغيير قد يستلزم العنف..
- أنا لا أنكر ذلك على الآخرين، لكن لديّ طريقتي وأنا أرفض العنف. مَن يتابع أفلامي يدرك مدى رفضي تقييم الناس وفق منطق الأبيض والأسود. أنا رجل حسّاس لا أكره أحداً، وأحمل تعاطفاً حيال الإنسانية بقدر لا يتخيّله أحد.
  
 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها