الأحد 2016/01/24

آخر تحديث: 13:57 (بيروت)

اختتام "خمس سنوات على الثورات العربية"

الأحد 2016/01/24
اختتام "خمس سنوات على الثورات العربية"
increase حجم الخط decrease
اختتم، السبت، اليوم الثالث والأخير من مؤتمر "خمس سنوات على الثورات العربية: عسر التحول الديموقراطي ومآلاته"، الذي أقامه "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" بالتعاون مع "معهد عصام فارس" في الجامعة الأميركية في بيروت، بمحاضرتين عامتين: ألقى الأولى الناشط المصري خالد العلي من مصر، عنوانها "التحديات التي تواجه الربيع العربي"، وقال فيها إن المنطقة تمر في وضع إنساني عبثي ومرعب ليس له ما يبرره. واعترف العلي بأنه فوجئ بشخصيات اتخذت بعد الثورة مواقف معارضة لكل ما كانت تقوله قبل الثورة،  فتراجعت الثقة بها، وبشخصيات كانت تسير في الثورة فوصلت إلى السلطة صارت تمارس ممارسات نظام مبارك.

وألقى المحاضرة الثانية أحمد دلّال من لبنان بالإنكليزية بعنوان "اللاهوت السياسي لتنظيم داعش"، بدأها بالقول إن الخوف حلّ محلّ الأمل في ثورات الربيع العربي، وإنَّ داعش جسّد هذا الخوف كقوة ثورة مضادة، وتطرّق إلى عدم دقة ترجمة "ثيولوجيا" بـ"لاهوت" في السياق الإسلامي، ورأى أن لدى داعش سردياتها الثيولوجية السياسية التي تبني وتشكّل تدخلاتها في العالم. تناول دلّال بعد ذلك إسلاميّة داعش وأشار إلى أنه لا يمكن إنكارها، مبيّنًا في الوقت ذاته أنّ الانتماء إلى الإسلام هو أمرٌ محلّ جدال ونزاع، وأن إسلام داعش يجسّده مسلمون محدّدون لا يشاركهم جميع المسلمين قِيَمهم وفهمهم.

عقدت جلستان صباحيتان متوازيتان، جاءت أولاهما بعنوان "من الثورة إلى مأزق التحوّل الديومقراطي"، ترأسها سعود المولى وألقى فيها ريموند هينبوش من اسكتلندا محاضرة بعنوان "في تفسير المسارات والتطورات المتباينة للانتفاضات العربية وفهمها في سوريا ومصر وتونس"، حاول فيها مقاربة التنوّع ما بعد الثورات العربية سوسيولوجيًا تاريخيًا.

جاءت المداخلة الثانية لمراد المهني من تونس بعنوان "القوى الثورية في مواجهة التحوّل الديومقراطي: قراءة سوسيوسياسية للمثال التونسي"، تتبّع فيها تطوّر الثورة التونسية ولحظاتها البارزة وتبيَّنَ أنّ التحوّل الديموقراطي كان شكليًّا مقتصرًا على الدستور والبرلمان جرّاء توافقات جرت على حساب الثورة. ألقى بعده أحمد إدعلي من المغرب مداخلة بعنوان "التحول الديموقراطي في اليمن وليبيا: بحثٌ في أسباب الإعاقة"، ورأى أنّ في البلدين مسيرة متعثّرة لم تؤسس لمرحلة جديدة أفقها الحرية. وأخيراً ألقى محمد عزت رحيّم، من مصر، مداخلة عنوانها "خمس سنوات على الثورة: مجالٌ عامّ جديد في مصر؟"، تساءل فيها أين نقف الآن من النقطة التي بدأت منها الثورة؟

وكانت الجلسة الأخرى بعنوان "في معوقات التحول الديموقراطي في الدول العربية"، برئاسة حازم الأمين، تحدثت فيها ليلى قبلان وعمرو قطب في ورقة مشتركة عنوانها "التحالف بين القوى العلمانية والإسلامية في مرحلة ما بعد الثورة: حالتا مصر وتونس"، فقالت قبلان إن بورقيبة كان أتاتورك تونس، "لكنه لم يكن وحده في تحرير تونس، وكان معه صالح بن يوسف، وبعد مقتل صالح بن يوسف اصبح بورقيبة وحده وأعطى فكرة أن العلمانية هي وجه الاعتدال، معتمدًا الاقصاء. وشعر اليساريون في اثناء الثورة أن الاسلام السياسي ليس هو العدو، بل نظام بن علي، وعندما عادت "النهضة" إلى استلام الحكم، أعطت فكرة أن الاسلاميين لن يستمروا إلى الأبد في السلطة".

وقدّم عبد الوهاب أفندي ورقة بعنوان "حالة مناعة مرتدّة: تجليات المرض العربي في تنازعات ما بعد الربيع العربي"، وقدّم الحسن بن نجيم "قراءة حول عسر التغيير داخل الفضاء العربي"، ثم قدم جوهر الجمّوسي مداخلة بعنوان "العنف السياسي الممنهج عبر الشبكات الإلكترونية ومعوقات التحول الديمقراطي في بلدان الثورات العربية"، مقومًا دور التواصل الاجتماعي في الثورات.

بعد الاستراحة، انعقدت جلستان متوازيتان جديدتان، هما حلقتان تحملان العنوان نفسه: "مأزق الانتقال الديموقراطي: دور البنى الاجتماعية". في الجلسة الأولى، التي ترأسها ناصر ياسين، قدمت هبة رؤوف عزت ورقة عنوانها "بين صحوة القبيلة وسطوة المدينة: قراءة في مشهد القرون الوسطى الجديدة"، رصدت فيها صعود القبيلة وسطوة المدينة التحولات التي قادت إليها إخفاقات الدولة في العالم العربي، وعجزها عن تحقيق مشروع الاستقلال، وكيف أدى عجز الدولة عن الوفاء لمنطقها وتحقيق السيادة الحقيقية على مناطقها، إلى ديمومة منطق القبيلة حتى داخل مؤسساتها، بل وداخل التنظيمات التي نشأت لمعارضة الدولة ذاتها، حتى في الدول التي لا تعرف ظاهرة القبلية السافرة.  وبحسب عزت، منطق القبيلة تسلل إلى المؤسسات التي نوت الدولة بناءها على المسؤولية واللا شخصنة، ولا يوجد دولة جديدة، لأن الدولة لا تجدد نفسها، "لكن عندنا القبيلة الجديدة التي تستخدم مقومات الدولة، للأحسن أو الأسوأ".

وقدم مازيار غيابي دراسة بعنوان "دول بلا شعوب: الحرب الأهلية ونزوح السكان في الشرق الأوسط"، درس فيها الحرب الأهلية بوصفها نماذج للحكم. كما قدمت ريهام خفاجي ورقة بعنوان "الهويات الفرعية في المجتمعات العربية، الغياب المتوهم والحضور المؤلم".

ترأس الجلسة الأخرى شارل حرب وشارك فيها نعيم شلغوم من الجزائر بمداخلة عنوانها "تأثير السياق الاجتماعي في مسار التحول الديموقراطي في ظلّ تحولات الحراك العربي الراهن: قراءة سوسيولوجية في واقع التجربة الجزائرية"، تساءل فيها عن الأسباب التي أبقت الجزائر استثناءً لم يمسّه الربيع العربي. وجاءت المداخلة الثانية لعصام الخفاجي من العراق بعنوان "المدن والبلدات والمهمّشون في السباق إلى دمشق" حاول فيها تجاوز ثنائية سنّي-علوي وتجاوز التفسير الطبقوي وفهم حركة ودينامية الجماعات السورية المختلفة التي تتشارك حقدها على النظام.

ألقت بعد ذلك رباب المهدي من مصر مداخلة بعنوان "الانتقال الديموقراطي وخواص الطبقة الوسطى العربية" رأت فيها أنّ المهمّشين هم الذين حولوا الحراك إلى ثورة، وأنّ "التحوّل الديموقراطي" ليس سوى منظور ضيّق خَطّي يتصوّر أن المجتمعات تنشد الديموقراطية كغاية تمرّ إليها بمراحل محدّدة. وتشبّه الباحثة، في نقدٍ لفكرة التحول الديمقراطي، هذا الأخير بأنّه، حين يُتَّخذ كمنظور يُرى منه إلى الثورات العربية، أشبه بخرم إبرة ننظر منه إلى زلزال كبير.

في الجلسة الأخيرة في المؤتمر التي حملت عنوان "مسارات الثورات العربية: الاستقطابات الاقليمية والدولية"، وترأسها رامي خوري، قدم ياسر جزائرلي المداخلة الأولى بعنوان "احتواء الثورات العربية والحفاظ على النظام الدوليّ"، ثم قدّمت فيليسيا براتو وفؤاد بوزين الدين مداخلة مشتركة بعنوان "التهديدات الخارجية للانتفاضات العربية: مفارقات بين رؤى العالم المستقر وغير المستقر". أتت بعد ذلك مداخلة موريل أوزبورغ "الاتحاد الأوروبي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: المتفرّج العاجز والدور غير الفعّال في نشر الديموقراطية أو تحقيق الاستقرار".

أما المداخلة الأخيرة في الجلسة وفي المؤتمر فكانت لنتاليا برينكوفا بعنوان "المقاربة الروسية للفاعلين غير الحكوميين في المشرق العربي خلال الربيع العربي"، تناولت فيها نهج روسيا حيال منظمات غير دولتيّة، مثل حزب الله وحماس، وتغيّر سياسة روسيا في الشرق الأوسط وموقفها من الربيع العربي.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها