الأربعاء 2015/05/27

آخر تحديث: 13:25 (بيروت)

رحلة حنا دياب من حلب إلى باريس لويس الـ14

الأربعاء 2015/05/27
رحلة حنا دياب من حلب إلى باريس لويس الـ14
increase حجم الخط decrease
"حنّا دياب، من حلب إلى باريس: رحلة سوريّ شاب في أيّام لويس الرابع عشر"، ترجمه إلى الفرنسيّة وحقّقه وعلّق عليه بول فحمة - تييري وبرنار هيبيرجي وجيروم لانتان. كتاب صدر عن "دار سندباد/ أكت سود" يروي فيه حنّا دياب، وهو حلبيٌّ مسيحيٌّ ماروني، بلغةٍ تختلط فيها الفصحى بالعاميّة الحلبيّة، وقائع رحلته إلى فرنسا في بداية القرن الثامن عشر برفقة الرحّالة الفرنسي بول لوكا. وقد تُرجم النصّ عن مخطوطةٍ فريدة محفوظة في مكتبة الفاتيكان، لم تُنشر باللغة العربيّة حتّى الآن، ولم يُشر إليها أحدٌ من المتخصصين في تاريخ الآداب العربيّة.

كان حنّا دياب في العشرين من عمره حين غادر حلب إلى طرابلس فصيدا فقبرص فمصر فليبيا فتونس، ومنها إلى ليفورنا في ايطاليا، ثمّ إلى جنوة فمرسيليا. مرّ بعد ذلك بمدينة ليون في طريقه إلى باريس حيث استقرّ زمناً، وتعرّف إلى معالمها، واطّلع على جانبٍ من حياتها الثقافيّة (الأوبرا مثلاً)، واشتهر أمره حتّى أنّه استُقبل في قصر فرساي، بلاط الملك لويس الرابع عشر.

وليس من المبالغة اعتبار الكتاب وثيقةً تاريخيّة نادرة، لعلّها الأولى من نوعها، عن اكتشاف أوروبا من قبل عربيّ مشرقيّ. ويزيد من أهمّيتها براعة حنّا في القصّ - ومن الثابت في هذا الصدد أنّه هو الذي عرّف أنطوان غالان، مترجم كتاب "ألف ليلة وليلة" إلى الفرنسيّة وأوّل من بوّأه مكانته العالية في الآداب العالميّة، على اثنتي عشرة قصّة، منها "علي بابا" و"علاء الدين".

حنا دياب، الذي لا يحفظ لنا عنه التاريخ شيئاً مهماً سوى انه اتى غالان من المشرق زائراً وأنه أثار إعجاب الكاتب الأرجنتيني بورخس بغموضه القاتم ومساهمته الحاسمة - ولو خرافية - لإتحاف الآداب العالمية بكتاب"ألف ليلة وليلة". ترك غالان ملخصات لبعض الحكايات التي سمعها - غالباً من حنا  في يومياته، نذكر على سبيل المثال قصة "غانم ابن ابي أيوب المتيم المسلوب" التي تقع في بعض مخطوطات ألف ليلة ضمن قصة عمر النعمان وبـ"لطائف مرجانة أو اللصوص الأربعون الذين أهلكتهم حيلة جارية". وهذه الأخيرة ملخص لقصة علي بابا، مع ملاحظة ان فيه لم يكن اسم البطل"علي بابا" بل "خواجة بابا". وهناك أخيراً قصص لم يتوصل الباحثون بعد إلى مصدر معقول لها.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها