الأربعاء 2015/03/18

آخر تحديث: 14:24 (بيروت)

عن الجهادية الخمينية والسلفية.. في غرندايزر والرجل الحديدي

الأربعاء 2015/03/18
عن الجهادية الخمينية والسلفية.. في غرندايزر والرجل الحديدي
يهرع دايسكي إلى الرحم الأمومي، يستحيل حيواناً منوياً مقذوفاً، يبلغ نقطة النشوة "أوميغا"، ويتحول إلى "دوق فليد"
increase حجم الخط decrease

في هذه الأوقات الحرجة التي تمر فيها مجتمعاتنا ومنطقتنا، ما عاد هناك مهرب من سماع نصيحة متنورينا، والنبش في موروثنا الثقافي بحثاً عن العلل المتأصلة. لكن يؤخذ على متنورينا، وإن كانوا اجتهدوا لإنارة كل خبايا الموروث الأصلي والبعيد، أنهم أهملوا الموروث المستورد والقريب.

لنأخذ مثلاً المسلسل الكرتوني غرندايزر، الذي لعب دوراً جذرياً في تكوين الوعي المقاوم والممانع لدى شرائح عربية واسعة من مواليد السبعينات والثمانينات. أذكر أنني حينما رأيت الإسرائيليين للمرة الأولى على التلفاز فوجئت بأنهم لا يشبهون مسوخ فيغا، وأجزم أن ذلك ينطبق على عدد لا يستهان به من أبناء جيلي. لكن إن كانت حبكة المسلسل تبدو بسيطة للوهلة الأولى، فما إن نسلط عليها الضوء من خلال التحليل النفسي حتى تكشف عن وجه أقل براءة. وفقاً للرمزية الفرويدية، قاعدة غرندايزر التحت ـ أرضية تحيل إلى اللاوعي ومنه إلى الرحم الأمومي، الشلال الذي يحجب مدخل القاعدة فيه إحالة واضحة إلى السوائل العضوية والجنسية، اتحاد غرندايزر مع المركبة الدائرية يحاكي اتحاد العضوين الذكري والأنثوي.

بحسب فرويد، الإقامة في الرحم الأمومي تمثل حالة من الوحدة الطوباوية التي تسبق انسلاخ الولادة وانقسام الذات الكلية إلى جسم له احتياجاته وعالمه الخارجي، وذكرى تلك الإقامة ترافق المرء طوال حياته وتكمن في أساس تصورات المطلق واللامتناهي والفردوسي لدى الإنسان البالغ. أمام خطر عدوان فيغا المحدق، يهرع دايسكي إلى الرحم الأمومي ويستحيل فيه حيواناً منوياً مقذوفاً بسرعة فائقة، وحين يبلغ نقطة النشوة "أوميغا" أو البويضة، يتحول إلى: دوق فليد. في التحول أو البلوغ، وحدة الرحم الأمومي المستعادة تتجسد في العالم الخارجي بوصفها وحدة العضوين الذكري والأنثوي (غرندايزر والمركبة الدائرية)، دايسكي يعود إلى الرحم الأمومي حيواناً منوياً ويخرج منه قضيباً فولاذياً عملاقاً وكلي القدرة. أما عن الخلفية السيكولوجية للعدو فيغا، فالمفتاح يكمن في القائد غاندال وزوجته اللذين يتشاركان جسماً واحداً بوجهين، الواحد معلَّب داخل الآخر. هما يجسدان بداهةً اتحاد الأب والأم الذي يقف حائلاً في وجه اتحاد دايسكي مع الرحم الأمومي. أهي صدفة أن يكون وجه السيدة غاندال مسجوناً داخل وجه زوجها الذي لا ينفك ينغلق عليه ليحجبه؟ أهي صدفة أن تقرر السيدة غاندال في الحلقة ما قبل الأخيرة الإنضمام إلى دايسكي وغرندايزر، وذلك قبل أن يستيقظ وجه زوجها ليقتلها ويقتل نفسه بطلقة في رأسهما المشترك؟ أهي صدفة أن لا يظهر أهل دايسكي ولو لمرة واحدة خلال المسلسل؟


في معرض هذه القراءة، سؤال حرج يطرح نفسه: وماذا لو كان الوعي المقاوم الغرندايزري عبّد الطريق أمام الوعي المقاوم الكربلائي؟ ثمة نقاط مشتركة عديدة يصعب تجاهلها. مثلاً، في تعارض واضح مع الإسلام السني، النموذج الأمومي ونموذج الفتى الأغر يحضران بشدة في الإسلام الشيعي، على حساب النموذج الأبوي. الإحالة والحنين الرحميان واضحان في المقامات والمزارات الواسعة الانتشار في الثقافة الشيعية. من جهة أخرى، تتلاقى الخمينية مع الغرندايزرية في إعطاء العدو وجهاً شيطانياً يحجب الرغبة المحرمة، كما نجد في الحالتين شغف الحنين إلى أرض الهزيمة الرحمية الأولى التي تمثل انسلاخ الولادة: موقعة كربلاء وكوكب فليد.

لنجرب الآن مفاتيح الرمزية الفرويدية مع حالة أخرى أكثر تطرفاً: مسلسل الرجل الحديدي المهووس بقطع الرؤوس. هنا أيضاً الأعداء (امبراطور وامبراطورة الديناصورات) هم قناع الأهل الغائبين لدى اليتيمَين كمال ولميس. لكن الوالدان هنا إنما يقفان حائلاً دون اتحاد الأخ مع أخته في سعيهما للتماهي مع الأهل. قطع رؤوس الديناصورات يحيل إلى الخصي أو قطع القضيب، وهو يعكس حنق الطفل العاجز جنسياً ورغبته في الإنتقام من البالغ. إلا أن الأمر الأكثر مدعاة للقلق هو الشكل الذي يتخذه اتحاد الأخوين. كمال ولميس هما نصف آليان ونصف بشريان، الأمر الذي يوحي بأنهما كانا في الأساس توأما سياميا تم فصله عند الولادة.

في الحلقة الأولى، يخرج كمال ولميس في مركبتهما الحربية لملاقاة الديناصور العملاق، وبعد فشل كل الأسلحة الثانوية، لا يبقى أمامهما إلا: الإتحاد قوة! في اتحادهما، يتغير شكل المركبة وتتخذ بوضوح شكل قضيب منتصب ومسنون سرعان ما يتبين أنه سلاح لقطع الرؤوس، يأخذ كمال النصف البشري لأخته ويتربع على مقعد القبطان، بينما تأخذ أخته نصفه الآلي وتغدو قلب محرك المركبة المولد للطاقة. ذكورة كمال تتحقق هنا بنزع الأنسنة عن أخته واستحالتها أداةً في تصرفه، الذكورة تتحقق في نفي الأنوثة وتشييئها، وتستمد قوتها من هذا الاتحاد السالب معها. لكن يتبين لنا، في الجزء الثاني من المسلسل، أن هذا الاتحاد جزئي وليس إلا تمهيداً للاتحاد التام. بعد أن يفشل سلاح الاتحاد الأول في مواجهة الديناصور الآلي الذي أرسله الإمبراطور ساتولا، تطلب لميس من أخيها أن ينضم إليها في المحرك ليموتا سويةً، يقفز كمال في قلب المحرك، وهنا يحصل ما ليس في الحسبان وتتحول المركبة المحتضرة إلى رجل آلي عملاق: الرجل الحديدي.


يشرح المعلق العربي: "أمسك كمال بالاسلاك الكهربائية التابعة للميس بقصد أن يموتا سويةً، فكان أن اكتسب أخاها قوةً عظيمة تحول من جرائها إلى بطلٍ عظيم إسمه الرجل الحديدي". هنا لميس تختفي تماماً ولا يعود كمال مجرد قبطان داخل المركبة الرحم، بل يغدو الرجل الحديدي هو جسمه الفعلي. على هذا النحو، الذكورة البالغة تتحقق بالنفي التام للإنوثة وتجوينها (من جواني) أو ابتلاعها. لا يسع المرء هنا إلا أن يفكر بأعمال عالم النفس التونسي فتحي بن سلامة الذي يعتبر أن نفي وكبت الأنوثة هو السمة الجامعة للإسلام الأصولي. في "الخلفية" السيكولوجية للمسلسل، الأنوثة، كموضوع للرغبة، تحضر بوصفها العورة الأصلية الشاهدة على السقوط والإنسلاخ عن الوحدة الرحمية الأم، واستعادة تلك الوحدة وخلاص الذات الذكورية الراغبة لا يتحقق إلا بابتلاع موضوع رغبتها.

لكن الوحدة الرحمية سابقة على الإنقسام إلى ذكورة وأنوثة وإلى ذات راغبة وموضوع للرغبة. بالتالي، على الذكورة الراغبة، في سعيها إلى نفي الأنوثة المرغوبة والاتحاد السالب معها، أن تنفي في الآن عينه نفسها ورغبتها المتمثلة بالعضو المنتصب الذي يصبح قصه واجبًا.

لدينا هنا بوضوح، كل العناصر المكونة لسيكولوجيا السلفية الجهادية. الوحدة الرحمية الأمومية هي كلمة السر للهوس الاصولي بالتوحيد (أهي صدفة إن كانت لحى السلفيين وشواربهم الحليقة تحاكي مداخل الأرحام؟). قد يشبه ما يجري في رأس الجهادي الإنتحاري، إلى حد ما، ما يجري في رأس الطفل الذي يشاهد اتحاد كمال ولميس: الإنتحاري إذ يفجر نفسه بالآخر (الكافر أو المرأة غير المحجوبة)، إنما يسعى إلى ملكوت الوحدة الرحمية الأم التي لا تتحقق إلا بالنفي المشترك للذات والآخر.


(*) ملاحظة: نتمنى على محبي غرندايزر والرجل الحديدي أن يتعاملوا مع المقال بوصفه محاكاة ساخرة (
parodie).

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها