الإثنين 2024/05/06

آخر تحديث: 22:09 (بيروت)

إسرائيل ترفض وقف الحرب..وتشن هجوماً جوياً وبرياً على رفح

الإثنين 2024/05/06
إسرائيل ترفض وقف الحرب..وتشن هجوماً جوياً وبرياً على رفح
© Getty
increase حجم الخط decrease
أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن كابينت الحرب قرر بالإجماع بعد مشاورات هاتفية، استمرار العملية العسكرية في رفح للضغط على حماس لتحرير الأسرى وتحقيق أهداف الحرب. وأضاف "رغم أن رد حماس (على مقترح وقف إطلاق النار) بعيد عن مطالبنا سنرسل وفداً لمقابلة الوسطاء لبحث التوصل إلى صفقة مقبولة".
فيما تحدثت القناة (14) الإسرائيلية عن هجمات واسعة لسلاح الجو على منطقة رفح، ودخول بري شرق المدينة.
وكانت حماس قد أعلنت في وقت سابق الاثنين، قبولها مقترح وقف إطلاق النار في غزة الذي تقدمت به مصر وقطر.

بايدن اطلع على الرد
وأعلنت الولايات المتحدة الاثنين، أنها تدرس رد حماس على مقترح الهدنة فيما جددت دعوتها لإسرائيل عدم مهاجمة مدينة رفح المكتظة بالسكان في جنوب قطاع غزة.
وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية:"يمكنني أن أؤكد بأن رداً صدر عن حماس. ندرس هذا الرد حالياً ونبحثه مع شركائنا في المنطقة".
وأكد البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن اطلع على رد حركة حماس بالموافقة على مقترح وقف إطلاق النار، مشيراً إلى أن رد حماس جاء في نهاية مناقشات قادها مدير المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز. وأوضح أن رد حماس لم يكن قد صدر خلال مكالمة بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت سابق الاثنين.
من جهته، نقل موقع "الحرة" عن مصدر في وزارة الدفاع الأميركية أن "أي خطوة يمكن أن توصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الحرب، مرحب بها".  
لكنه دعا إلى عدم الإفراط في التفاؤل قبل معرفة الموقف الإسرائيلي. وأضاف "يجب انتظار الموقف الإسرائيلي قبل الإفراط في التفاؤل". وأشار إلى أن "موافقة حماس على الصفقة لا يعني انتفاء هدف إسرائيل بالقضاء على الحركة".
إسرائيل تدرس الرد
وتعليقاً على موافقة حماس، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصدر إسرائيلي قوله إنه "في الوقت الحالي لا يؤخذ رد حماس على محمل الجد". وأضاف "سنتلقى الرد ونبحثه".
بدورها، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول إسرائيلي قوله إن "حماس وافقت على مقترح مصري مخفّف لا تقبله إسرائيل". وأضاف أن "إعلان حماس خدعة على ما يبدو لتصوير إسرائيل الطرف الرافض لاتفاق".
فيما قال مسؤول إسرائيلي آخر لوكالة "أسوشيتد برس"، إن المسؤولين الإسرائيليين يدرسون خطة وقف إطلاق النار، لكنه حذر من أن خطة حماس تختلف عن الإطار الإسرائيلي السابق.
وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن الموساد "تلقى من الوسطاء رد حماس ويعمل على دراسته". وبحسب التقارير الإسرائيلية، فإن المقترح الذي أعنلت حماس أنها وافقت عليه، لم يتم عرضه سابقاً على الجانب الإسرائيلي.
ورجّح مراسل الشؤون العربية في القناة (12) الإسرائيلية أن تكون حماس قد تراجعت عن شرطها بالحصول على التزام علني من إسرائيل بأن يفضي الاتفاق إلى إنهاء الحرب على قطاع غزة، بعد الحصول على ضمانات أميركية بهذا الشأن.
وبعد إعلان حماس، قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير إنه يرفض "قبول حماس الظاهري لوقف إطلاق النار" باعتباره "خدعة".وأضاف أن"هناك رداً واحداً فقط على حيل وألاعيب حماس، هو أمر فوري باحتلال رفح، وزيادة الضغط العسكري، ومواصلة سحق حماس حتى يتم هزيمتها بالكامل".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها