الإثنين 2024/05/06

آخر تحديث: 15:36 (بيروت)

أوروبا تدرس فرض عقوبات تجارية على إسرائيل..بمبادرة بلجيكية

الإثنين 2024/05/06
أوروبا تدرس فرض عقوبات تجارية على إسرائيل..بمبادرة بلجيكية
increase حجم الخط decrease
قال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو إن بلاده بدأت مناقشات حول إمكان فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات تجارية على إسرائيل على خلفية حربها على غزة.

ونقلت صحيفة "لو سوار" البلجيكية عن دي كرو تأكيده أن حكومة بلاده "قررت بالفعل قبل بضعة أسابيع فرض عقوبات تجارية على إسرائيل"، وأوضح أنه "إذا فرضت بلجيكا هذه العقوبات بنفسها، فإن طرق التجارة ستتغير ببساطة. لهذا نناقش منذ أسابيع مع دول أوروبية أخرى، كيف يمكننا القيام بذلك".

وأشار دي كرو إلى أنه "يجب حل هذه المشكلة دون الإعلان عنها بصوت عال. لقد أبرم الاتحاد الأوروبي اتفاقية شراكة مع إسرائيل، والتي تتضمن شروطاً تتعلق بحقوق الإنسان".

وكان الاتحاد الأوروبي قد فرض في وقت سابق عقوبات على 4 مستوطنين إسرائيليين وجماعتين إسرائيليتين متطرفتين بسبب أعمال العنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس.

وقال مجلس الاتحاد الأوروبي حينها إن الأفراد والكيانات الخاضعين لهذه العقوبات "مسؤولون عن انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان ضد الفلسطينيين".

وعلى المستوى الأوروبي أيضاً، تقدمت مجموعة "محامون من أجل السلام" في هولندا بشكوى إلى المحكمة الجنائية الدولية ضد 12 مسؤولاً إسرائيلياً على رأسهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، على خلفية الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة.

وقال المحامي إبراهيم يلدريم، أحد أعضاء المجموعة المكونة من نحو 200 محام، إنهم تقدموا بشكوى ضد شخصيات إسرائيلية بارزة مثل نتنياهو وعدد من وزرائه.

وأضاف:"تتكون هذه الشكوى من 163 صفحة وهي أكثر الشكاوى الجنائية شمولاً حتى الآن. والشكوى المقدمة إلى مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية تشمل 12 مسؤولاً إسرائيلياً".

وأشار إلى أن نص الشكوى أعده 9 خبراء في مجال القانون والجرائم، وقال: "بدأنا أيضاً حملة جمع تواقيع لمن يريد دعم هذه الشكوى، وقد تجاوز عدد الموقعين على الشكوى 500 شخص".

ومنذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، تشن إسرائيل حرباً مدمرة على غزة خلفت حتى الآن عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، معظمهم أطفال ونساء ودمارا هائلاً، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل حربها رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فوراً، ورغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".


increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها