الإثنين 2024/04/29

آخر تحديث: 16:12 (بيروت)

بلينكن يأمل أن توافق حماس على اتفاق هدنة.."سخيّ جداً"

الإثنين 2024/04/29
بلينكن يأمل أن توافق حماس على اتفاق هدنة.."سخيّ جداً"
increase حجم الخط decrease
أعرب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الاثنين، عن أمله في أن توافق حركة حماس على اتفاق هدنة وتبادل أسرى وصفه بأنه "سخيّ جداً".

وقال بلينكن خلال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض: "أمام حماس اقتراح سخي جداً من جانب إسرائيل"، مضيفاً "عليهم أن يقرروا، وعليهم أن يقرروا بسرعة. آمل أن يتخذوا القرار الصحيح".

واعتبر أنه "في هذا الوقت، الأمر الوحيد الذي يقف بين شعب غزة ووقف إطلاق النار هو حماس".

وتابع: "يمكننا أن نحدث تغييراً جذرياً في الدينامية" بعد أكثر من ستة أشهر من اندلاع الحرب.

وحول محادثاته في السعودية، قال بلينكن إن الولايات المتحدة تقترب من الانتهاء من اتفاق أمني مع السعودية سيُعرض عليها في حال طبّعت مع إسرائيل. وأشار إلى أن الاتفاق الأميركي السعودي حيال التطبيع مع إسرائيل "قريب من الاكتمال".

وأضاف أن "الولايات المتحدة والسعودية قامتا بعمل مكثف معا خلال الشهر الماضي بشأن التطبيع بين إسرائيل والمملكة، والعمل الثنائي السعودي الأميركي المرتبط بالتطبيع من المحتمل أن يكون قريباً جداً من الاكتمال".

رد حماس
من جهته، أعلن وزير الخارجية البريطانية ديفيد كاميرون أن المقترح المقدّم لحماس يتضمن وقف إطلاق نار لأربعين يوماً والإفراج عن آلاف الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، في مقابل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين في قطاع غزة.

وقال كاميرون خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض، إن هناك "عرضاً سخياً للغاية، آملًا أن تقبل به حركة حماس.

ومن المقرّر عقد اجتماع ثلاثي في القاهرة بين مصر وقطر وحماس، بحسب ما قال مسؤول كبير في الحركة لوكالة "فرانس برس".

ويُتوقع أن تُقدّم حركة حماس الاثنين ردّها على مقترح للتوصل إلى هدنة في الحرب التي تخوضها مع إسرائيل في قطاع غزّة المحاصر والمهدّد بمجاعة، تشمل إطلاق سراح رهائن.
وهذا المقترح صاغته مصر وأدخلت عليه إسرائيل تعديلات. وعرض المقترح الجديد بعدما أصرت حماس في منتصف نيسان/أبريل على وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وهو شرط ترفضه إسرائيل.

من جهته، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إنه "متفائل" حيال مقترح جديد للتوصل إلى هدنة في غزة، موضحاً خلال تواجده في المنتدى الاقتصادي العالمي أن "هناك اقتراحاً مطروحاً على الطاولة (والأمر متروك) للجانبين لدراسته وقبوله".

وأضاف شكري: "نحن متفائلون"، لافتاً إلى أن "المقترح أخذ في الاعتبار مواقف الجانبين وحاول استخلاص الاعتدال".

وتابع "نحن في انتظار اتخاذ قرار نهائي. هناك عوامل سيكون لها تأثير على قرارات الجانبين، لكنني آمل أن يرقى الجميع إلى مستوى الحدث".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها