الخميس 2024/04/25

آخر تحديث: 09:13 (بيروت)

الجامعات الأميركية:الاحتجاجات الطالبية تتوسع..ونتنياهو يطالب بوقفها

الخميس 2024/04/25
الجامعات الأميركية:الاحتجاجات الطالبية تتوسع..ونتنياهو يطالب بوقفها
increase حجم الخط decrease

اتسعت رقعة الاحتجاجات الطلابية الرافضة للحرب الإسرائيلية على غزة، في الجامعات الأميركية، وسط غضب في إسرائيل من هذه الاحتجاجات التي وصفتها بأنها معادية للسامية، وطالبت بالتصدي لها.

ففي جامعة كولومبيا في نيويورك يواصل الطلاب اعتصامهم المفتوح في مخيم نصبوه بالجامعة منذ 8 أيام احتجاجاً على ما يعتبرونه إبادة جماعية للشعب الفلسطيني.

وقد أمهلت إدارة الجامعة الطلاب المعتصمين 48 ساعة لإنهاء اعتصامهم داخل الحرم الجامعي.

توسع الاحتجاجات
وفي جامعة ولاية تكساس اعتقلت الشرطة ما لا يقل عن 10 طلاب احتجوا داخل حرم جامعة أوستن، بينما قامت قوات مكافحة الشغب بالتصدي للمتظاهرين الغاضبين، واستخدم بعضهم الهراوات لتفريقهم.

وقد تلقى المحتجون تهديدات بمواجهة تهم جنائية بالتعدي على ممتلكات الغير في حال إصرارهم على التظاهر.

وكان طلاب جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس قد اشتبكوا مع عناصر الشرطة خلال محاولتهم إزالة الخيام التي نصبها المحتجون وسط الحرم الجامعي، وتم اعتقال عدد منهم.

وذكرت شبكة "إيه بي سي" الأميركية أن طلاباً مؤيدين للفلسطينيين في جامعة هارفرد أنشؤوا مخيماً احتجاجياً في إحدى ساحات الجامعة، متهمين الجامعة بقمع الأصوات التي تتحدث علناً ضد الممارسات الإسرائيلية.

وشهدت جامعات أخرى احتجاجات مماثلة الأربعاء ونصبت فيها المخيمات، منها جامعة براون في مدينة بروفيدنس، وجامعة ميشيغان في مدينة آن أربور، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في كامبردج وجامعة كاليفورنيا بوليتكنيك في مدينة هومبولت.

بايدن يدعم حرية التعبير
من جهته، أكد البيت الأبيض، الأربعاء، أن الرئيس، جو بايدن، يدعم حرية التعبير في الجامعات الأميركية وقالت، كارين جان بيار، المتحدثة باسم البيت الأبيض: "يؤمن الرئيس بأهمية حرية التعبير والنقاش وعدم التمييز في حرم الجامعات".

وأضافت: "نحن نؤمن بقدرة الناس على التعبير عن أنفسهم بطريقة سلمية. ولكن عندما نتحدث عن خطاب كراهية وأعمال عنف، علينا أن نسميها". 

وكان بايدن قد ندد الأحد ب"معاداة السامية الصارخة" التي "لا مكان لها في حرم الجامعات".

غضب إسرائيلي

من جهته، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في جامعات أميركية عدة بأنها "مروعة ويجب أن تتوقف".

وقال في بيان: "ما يحدث في الجامعات الأميركية أمر مروع، فقد سيطرت جحافل معادية للسامية على جامعات رائدة".

واعتبر نتنياهو أن المتظاهرين "يطالبون بالقضاء على إسرائيل، ويهاجمون الطلاب اليهود، ويهاجمون أعضاء هيئة التدريس اليهود، وهو ما يذكرنا بما كان يحدث في الجامعات الألمانية في الثلاثينيات". ودعا نتنياهو الأربعاء "اليهود وغير اليهود معاً" إلى "الوقوف والتحدث علناً"، مضيفا: "يجب أن نوقف معاداة السامية".

من جانبه، قدم وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف، إيتمار بن غفير، مقترحاً يقضي بتوجيه الشرطة المحلية في الدول التي يعاني اليهود فيها من "معاداة السامية"، وإنشاء جسم لمساعدة الشرطة المحلية في هذه الدولة لحماية الجاليات والمؤسسات اليهودية، وتقديم الدعم المهني والتدريب لها.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها