الجمعة 2024/04/19

آخر تحديث: 15:54 (بيروت)

اوروبا ومجموعة السبع تطالب بالامتناع عن اي تحرك جديد

الجمعة 2024/04/19
اوروبا ومجموعة السبع تطالب بالامتناع عن اي تحرك جديد
increase حجم الخط decrease
دعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الجمعة إيران وإسرائيل وحلفائهما إلى الامتناع "عن أي تحرك جديد".

وأوضحت فون دير لاين خلال زيارة لفنلندا أن "علينا القيام بكل ما بوسعنا كي تمتنع جميع الأطراف عن التصعيد في تلك المنطقة. من الضروري أن تبقى المنطقة مستقرة وأن تمتنع جميع الأطراف عن القيام بأي تحرك جديد".

وتباينت ردود الفعل الدولية بعد ورود تقارير عن ضربة إسرائيلية على مدينة أصفهان الإيرانية الجمعة، حيث قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إن "أي تصعيد كبير ليس من مصلحة أحد. ما نريد رؤيته هو أن يسود الهدوء كل أنحاء المنطقة".

وأضاف: "إنه وضع متطور ولن يكون من المناسب لي التكهن حتى تصبح الحقائق أكثر وضوحاً ونعكف على التحقق من التفاصيل مع الحلفاء".

كما حث بيان لوزراء خارجية مجموعة السبع إيران وإسرائيل على تجنب أي تصعيد آخر، مشيرين إلى أنهم سيحاسبون إيران على "أفعالها الخبيثة المزعزعة للاستقرار" في الشرق الأوسط.

من جهته، دعا وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني الذي تستضيف بلاده اجتماعاً لنظرائه من مجموعة السبع إلى "وقف التصعيد"، وقال لمحطة "راي" التلفزيونية الإيطالية: "ندعو الجميع إلى توخي الحذر لتجنب تصعيد"، مضيفاً أن مجموعة السبع تريد "تهدئة مطلقة" في الشرق الأوسط.

بدورها، قالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي قبل الاجتماع: "نحن نراقب الوضع عن كثب وسنناقش الوضع برمته مع وزراء الخارجية في جلسة مجموعة السبع في إيطاليا".

وجاء موقف هولندا على لسان وزيرة خارجيتها هانك سلوت، التي أشارت إلى أن بلادها "تراقب الوضع في إيران من كثب"، منوهة إلى أن التطورات الأخيرة بالمنطقة تثير "قلقاً كبيراً".

في المقابل، اعتبر نائب وزير الخارجية الفرنسي أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها في إطار القانون الدولي، داعياً الأطراف الفاعلة في الشرق الأوسط للتهدئة.

على المستوى العربي، جددت مصر الإعراب عن "قلقها البالغ" تجاه التصعيد الإيراني الإسرائيلي المتبادل، محذرة من عواقب اتساع رقعة الصراع وعدم الاستقرار فى المنطقة وآثارها الخطيرة على أمن وسلامة شعوبها.

وطالبت مصر الطرفين بممارسة أقصى درجات ضبط النفس والامتثال الكامل لقواعد القانون الدولى وميثاق الأمم المتحدة، محذرة من عواقب اتساع رقعة الصراع.

وأكدت القاهرة على أنها ستستمر فى تكثيف اتصالاتها مع جميع الأطراف المعنية والمؤثرة من أجل احتواء التوتر والتصعيد الحالي.

وقد أدانت الخارجية العمانية الهجوم الإسرائيلي على إيران واستنكرت ما وصفتها ب"اعتداءات إسرائيل العسكرية المتكررة في المنطقة".

ونقلت وكالة رويترز عن ثلاثة مصادر مطلعة أن إسرائيل هاجمت إيران، في حين ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية في وقت مبكر الجمعة أن القوات الإيرانية دمرت طائرات مسيرة، وذلك بعد أيام من شن طهران ضربة انتقامية بطائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل.

وفي حين ذكرت وكالة فارس للأنباء أن دوي ثلاثة انفجارات سُمع بالقرب من قاعدة عسكرية في مدينة أصفهان وسط إيران، أفاد مسؤول إيراني لوكالة رويترز بأنه لم يكن هناك هجوم صاروخي وأن الانفجارات جاءت نتيجة تفعيل أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية، فيما أكدت مصادر الوكالة أن الولايات المتحدة لم تشارك في الهجوم لكن إسرائيل أبلغتها قبل تنفيذه.

وأشار مسؤول إيراني كبير الجمعة طلب عدم الكشف عن هويته لرويترز إلى أن طهران ليس لديها خطة للرد الفوري على إسرائيل، وقال: "لم نتأكد من المصدر الخارجي المسؤول عن الواقعة. لم نتعرض لأي هجوم خارجي والنقاش يميل أكثر نحو تسلل وليس هجوم".


increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها