الأربعاء 2024/04/17

آخر تحديث: 18:23 (بيروت)

اسرائيل تواجه أكبر أزمة صحة نفسية في تاريخها

الأربعاء 2024/04/17
اسرائيل تواجه أكبر أزمة صحة نفسية في تاريخها
increase حجم الخط decrease
قالت وزارة الأمن الإسرائيلية الأربعاء إن شعبة تأهيل الجنود الإسرائيليين المصابين والمعاقين استقبلت 7 آلاف و209 حالات منذ بداية الحرب على غزة في 7 تشرين الأول/أكتوبر.

وأفادت الوزارة في بيان، بأنه يقدر أن يتم خلال عام 2024 استيعاب قرابة 8 آلاف مصاب جدد يواجهون أزمات نفسية في شعبة تأهيل الجنود.

وأضافت "تستعد شعبة تأهيل الجنود المصابين لاستيعاب 20 ألف مصاب جديد حتى نهاية 2024، بينهم 8 آلاف جندي تطورت لديهم أزمات نفسية مثل الهلع والكآبة وما بعد الصدمة وصعوبات بالتأقلم وصعوبات بالتواصل وأمراض نفسية وما شابه، وقد يرتفع عددهم إلى 10 آلاف".

وتوقعت الوزارة أن تكون الفترة ما بين عيد الفصح اليهودي ويوم إحياء ذكرى الجنود الإسرائيليين القتلى في الحروب حساسة بشكل خاص بالنسبة للجنود الذين يواجهون أزمات نفسية، و"احتمال أن تشتد أزمتهم النفسية".

من جهتها، أقرت وزارة الدفاع الإسرائيلية الأربعاء، بإصابة أكثر من 7 آلاف جندي منذ بدء الحرب على غزة.

وقالت شعبة التأهيل في الوزارة إن "7 آلاف و209 مصابين أدخلوا إلى جناح إعادة التأهيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، وظهرت لدى نحو 30% منهم ردود فعل عقلية مختلفة".

على الصعيد نفسه، أفاد موقع "والا" الإسرائيلي الأربعاء بأن تل أبيب تسجل يومياً 60 معاقاً جديداً بسبب الحرب على غزة.

كما أشار الموقع إلى اعتراف الجيش بإعاقة أكثر من 2000 جندي وشرطي وعنصر أمن منذ بداية حربه قبل أكثر من 6 أشهر.

وكانت دراسة نشرت في مجلة "ذي لانسيت" الطبية البريطانية قد كشفت بتاريخ 5 كانون الثاني/يناير، أن كل سكان إسرائيل "تعرضوا بطريقة أو بأخرى لتداعيات هذا الهجوم غير المسبوق من حيث النطاق وهول الصدمة النفسية".

وتطرقت الدراسة إلى "صدمة نفسية وطنية جسيمة" نظراً لعدد الأعراض التالية للصدمة وحالات الاكتئاب والكرب، ما يؤشر إلى "أثر ملحوظ" على الصحة النفسية للإسرائيليين.

وكشف المدير العام لوزارة الصحة الإسرائيلية موشيه بار سيمان طوف عن تعرض 100 ألف إسرائيلي لحوادث قد تسبب صدمة نفسية منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، فيما اعتبر وزير الصحة أوريئيل بوسو أن "دولة إسرائيل التي أعلن قيامها سنة 1948 تواجه بكل بساطة أكبر أزمة صحة نفسية في تاريخها".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها