الأربعاء 2024/04/17

آخر تحديث: 18:47 (بيروت)

وزيرا خارجية بريطانيا والمانيا في اسرائيل:قرار الرد إتخذ

الأربعاء 2024/04/17
وزيرا خارجية بريطانيا والمانيا في اسرائيل:قرار الرد إتخذ
© Getty
increase حجم الخط decrease
قال وزير الخارجية البريطانية ديفيد كاميرون إنه "من الواضح أن إسرائيل قررت الرد على الهجوم الإيراني، ونأمل أن تعمل إسرائيل بشكل يؤدي إلى أقل ما يمكن من التصعيد".

وأضاف كاميرون خلال لقائه نظيره الإسرائيلي إسرائيل كاتس في القدس الأربعاء، أنه يتوقع فرض عقوبات على إيران "وينبغي أن توجه مجموعة الدول الصناعية السبع رسالة شديدة وواضحة إليهم".

ووصل كاميرون ووزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إلى إسرائيل الثلاثاء، والتقيا مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ الأربعاء، قبل اجتماعهما مع كاتس الذي اعتبر أن "هذه فرصتنا لتغيير المنطقة والإعلان عن الحرس الثوري أنه منظمة إرهابية وفرض عقوبات على برنامج إيران الصاروخي".

وأضاف أن "إيران وأذرعها تشكل خطراً على الاستقرار الإقليمي والعالمي. ولدينا فرصة الآن من أجل لجم طهران. وأثبت الهجوم الأرعن على دولة إسرائيل أن إيران تشكل خطراً على الاستقرار الإقليمي بواسطة إرهابها وإرهاب أذرعها".

وشكر كاتس كاميرون على مشاركة بريطانيا في اعتراض صواريخ وطائرات مسيرة أطلقتها إيران خلال هجومها على إسرائيل، ليل السبت/الأحد، وبيربوك على وقوف ألمانيا إلى جانب إسرائيل، واعتبر أن لإسرائيل حق الرد ضد إيران.

يأتي ذلك فيما سعت إيران من خلال استعراض منظوماتها الصاروخية وطائراتها المسيّرة في عرض لمناسبة اليوم الوطني للجيش الأربعاء، إلى إظهار "جاهزيتها" لمواجهة ردّ محتمل من إسرائيل.

وشكّل العرض السنوي للقوات المسلحة مناسبة للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لإطلاق تحذيرات جديدة لإسرائيل. وقال في كلمة أمام أبرز قادة الجيش والحرس الثوري بعد العرض الذي أقيم في قاعدة عسكرية قرب طهران: "إذا ارتكب النظام الصهيوني أدنى عدوان على أرضنا سيؤدي ذلك إلى رد قاسٍ وعنيف".

وشدد رئيسي على أن هجوم طهران "أظهر... أن قواتنا المسلحة جاهزة". وأضاف أن العملية "أثبتت أن الكيان الصهيوني أوهن من بيت العنكبوت وكسرت أسطورة الجيش الذي لا يقهر". وأكد أن الهجوم كان "إجراءً دقيقاً ومحدوداً وعقابياً" رداً على استهداف إسرائيل للقنصلية الإيرانية في دمشق.


increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها