الخميس 2024/03/28

آخر تحديث: 19:41 (بيروت)

محكمة العدل تأمر إسرائيل بضمان دخول الاغذية الى غزة

الخميس 2024/03/28
محكمة العدل تأمر إسرائيل بضمان دخول الاغذية الى غزة
increase حجم الخط decrease
أصدر قضاة محكمة العدل الدولية قراراً بالإجماع الخميس، يأمر إسرائيل باتخاذ كل الإجراءات الضرورية والفاعلة لضمان دخول إمدادات الغذاء الأساسية لسكان غزة من دون تأخير.

وقالت المحكمة إن الفلسطينيين في غزة يواجهون ظروف حياة صعبة في ظل انتشار المجاعة، وأكدت أنه على إسرائيل توفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية بشكل عاجل من دون عوائق على نطاق واسع.

وشددت على أنه يتوجب "على إسرائيل زيادة قدرة وعدد نقاط العبور البرية وإبقائها مفتوحة لأطول فترة ضرورية وضمان عدم ارتكاب جيشها انتهاكات لحقوق الفلسطينيين بغزة، مثل منع إيصال المساعدات".

كما شددت على أنه يتوجب على تل أبيب "تقديم تقرير للمحكمة بشأن التدابير التي ستتخذها خلال شهر من تاريخ هذا الأمر".

وفي رأي مستقل ضمه الى قرار المحكمة الجديد، ذكّر رئيس محكمة العدل القاضي نواف سلام بقول الأمين العام للأمم المتحدة في رفح قبل أيام في توصيفه للكارثة الإنسانية المتواصلة التي يشهدها قطاع غزة "بأنه لأمر مروع  بعد كل هذه المعاناة على مدى أشهر عديدة أن يحتفل الفلسطينيون في غزة بشهر رمضان فيما القنابل الإسرائيلية لا تزال تتساقط والرصاص لا يزال يتطاير والمدفعية لاتزال تقصف والمساعدات الإنسانية لا تزال تواجه العقبة تلو الأخرى".

وفي إشارة إلى حجم الكارثة الإنسانية في قطاع غزة، أشار القاضي سلام إلى دراسة مشتركة لكلية لندن للصحة والطب الاستوائي ومركز "جونز هوبكنز" للصحة الإنسانية والتي قدرت أنه "خلال الأشهر الستة المقبلة وإذا لم تنتشر الأوبئة في غزة، ستحصل 6 آلاف و550 حالة وفاة لو تم وقف لإطلاق النار، لكن العدد سيرتفع إلى 58 ألفاً و260 في حال استمرار الوضع الراهن وسيرتفع إلى 74 ألفاً و290 في حال التصعيد".

أما في حالة انتشار الاوبئة، فإن توقعات الدراسة ترفع الأرقام إلى 11 ألفاً و580 و66,720 و85 ألفاً و750 على التوالي.

ومع تأكيده على أهمية الإجراءات الجديدة التي اعتمدتها المحكمة الخميس، اعتبر سلام أن هذه الإجراءات "لا يمكن أن تحقق مفاعيلها بالكامل ما لم يتم الالتزام الفعلي بقرار وقف إطلاق النار لشهر رمضان الصادر عن مجلس الأمن قبل أيام من اعتماد محكمة العدل الدولية لإجراءاتها الجديدة، وأن يتم الوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار".

وكانت جنوب أفريقيا قد قدمت "طلباً عاجلاً" إلى محكمة العدل الدولية للنظر فيما إذا كانت العمليات العسكرية الإسرائيلية التي تستهدف مدينة رفح جنوب قطاع غزة تنتهك الأوامر المؤقتة التي أصدرتها المحكمة الشهر الماضي في قضية مزاعم الإبادة الجماعية.

من جانبها، حثّت إسرائيل محكمة العدل على رفض ما وصفته بطلب جنوب أفريقيا "الغريب للغاية وغير المناسب"، إلا أن المحكمة أمرت في آذار/مارس، تل أبيب ببذل كل ما في وسعها لمنع الموت والدمار وأي أعمال إبادة جماعية في غزة، لكنها لم تصل إلى حد إصدار أمر بإنهاء الهجوم العسكري الذي أدى إلى تدمير القطاع الفلسطيني.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها