الأربعاء 2024/03/27

آخر تحديث: 12:00 (بيروت)

واشنطن:إسرائيل ستساهم بتأمين ميناء غزة..ومحتجون يقطعون كلمة بايدن

الأربعاء 2024/03/27
واشنطن:إسرائيل ستساهم بتأمين ميناء غزة..ومحتجون يقطعون كلمة بايدن
increase حجم الخط decrease
أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، أن إسرائيل ستلعب دوراً في ضمان أمن الميناء المؤقت المزمع إنشاؤه لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وقالت مساعدة المتحدث باسم البنتاغون سابرينا سينغ، الثلاثاء، إن الممر البحري لإيصال المساعدات لغزة إحدى القضايا التي ناقشها وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت في واشنطن. وأضافت أن الجهود المتعلقة بإنشاء الميناء المؤقت مستمرة.

وأشارت إلى أن إسرائيل "ستلعب دوراً ما" في ضمان أمن الميناء وممر المساعدات، "لكن التفاصيل حول هذه القضية لا تزال قيد التقييم".

وذكرت أن الولايات المتحدة ستقوم بتوزيع المساعدات من خلال شركائها والمنظمات غير الحكومية في المنطقة، مشيرة إلى عدم امتلاكها المزيد من المعلومات في ما يتعلق بتفاصيل هذه المرحلة.

وقالت إن الولايات المتحدة منذ بداية آذار/مارس، أسقطت أكثر من 8 أطنان من المواد الغذائية "الخالية من لحم الخنزير" إلى غزة عبر 17 عملية جوية.

وفي خطاب "حالة الاتحاد" في 8 آذار، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، أنه أصدر تعليماته للجيش بإنشاء ميناء مؤقت قرب ساحل غزة، مبيناً أن المزيد من المساعدات الإنسانية ستدخل إلى غزة بحراً عبر الميناء.

وفي السياق، قطع متظاهرون مؤيدون لفلسطين كلمة الرئيس الأميركي جو بايدن في ولاية كارولينا الشمالية في إطار حملته الانتخابية، مطالبين بإدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

وبينما كان بايدن يتحدث عن أهمية الرعاية الصحية، صرخ أحد المتظاهرين سائلاً: "ماذا عن الرعاية الصحية في غزة؟"، ورد بايدن بالقول: "الجميع يستحق الرعاية الصحية".

وأشار المتظاهرون إلى تعرض المستشفيات في غزة للقصف، ورددوا شعارات مثل: "أنتم متواطئون في جريمة الإبادة الجماعية" وطالبوا بوقف فوري لإطلاق النار.

وبعد توقفه عن الحديث لفترة إثر ذلك، قال بايدن: "إنهم محقون، علينا توفير مزيد من المساعدة الصحية لغزة".

وتستهدف إسرائيل خلال حربها المدمرة المستشفيات والمنشآت الصحية في قطاع غزة، مما أدى لخروج معظمها عن الخدمة.

وقبل أيام، حث ما يقرب من 70 مسؤولاً ودبلوماسياً وعسكرياً أميركياً سابقاً الرئيس بايدن على تحذير إسرائيل من عواقب وخيمة إذا حرمت الفلسطينيين من الحقوق المدنية والاحتياجات الأساسية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها