الأربعاء 2024/03/27

آخر تحديث: 18:48 (بيروت)

نتنياهو يتهم واشنطن بتشجيع حماس:الضغط الاميركي لن ينفع

الأربعاء 2024/03/27
نتنياهو يتهم واشنطن بتشجيع حماس:الضغط الاميركي لن ينفع
increase حجم الخط decrease
قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الأربعاء، إن قرار عدم سفر الوفد الإسرائيلي إلى الولايات المتحدة لمناقشة اجتياح رفح جنوب قطاع غزة، كان "رسالة إلى حركة حماس".

وتطرق نتنياهو خلال لقائه السيناتور الأميركي ريك سكوت في القدس، إلى قرار واشنطن بعدم استخدام حق النقض (الفيتو) على قرار يدعو إلى "وقف فوري لإطلاق النار" في غزة، قائلاً إن "هذا شجّع حماس لتبني موقف أكثر صرامة والتعويل على الضغط الدولي الذي قد يعيق إسرائيل بتحرير مختطفيها وتدمير حماس".

وأشار نتنياهو إلى أن "القرار الذي اتخذته بعدم سفر البعثة الإسرائيلية إلى واشنطن كان رسالة لحماس، لكي لا يتكلوا على الضغط هذا، هذا لن يعمل".

وفي السياق، أفادت صحيفة "إسرائيل اليوم" الأربعاء، بأن الإدارة الأميركية توجهت إلى إسرائيل بطلب تنسيق موعد جديد لإرسال وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، ورئيس مجلس الأمن القومي تساحي هنغبي، إلى واشنطن، للتباحث بالبدائل التي يطرحها الجانب الأميركي للعملية العسكرية في رفح.

وذكرت الصحيفة أن البيت الأبيض "عازم- على ما يبدو- على عرض بدائل للعملية في رفح قبل شروع جيش الاحتلال بعملية واسعة هناك، ولا يكتفي بطرح البدائل على وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الذي التقى الثلاثاء عدداً من كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية".

ورأت الصحيفة أن نتنياهو وغالانت والوزير بني غانتس يظهرون في الآونة الأخيرة جبهة موحدة بشأن العملية العسكرية في رفح، ويدّعون أنها ستخرج إلى حيّز التنفيذ في نهاية المطاف.

من جهتها، نفت وزارة الخارجية الأميركية اتهامات وجهتها جهات رسمية إسرائيلية لها بأن قرارها بعدم استخدام الفيتو عرقل المفاوضات مع حماس.

وقالت الخارجية الأميركية إن "القول إن حماس انسحبت، أو تعنّتت أكثر في المفاوضات بسبب قرار مجلس الأمن، ليس دقيقاً". وأضافت أن "مسار المفاوضات هو الذي سيؤدي إلى هدنة وإطلاق سراح الرهائن في غزة". وتابعت: "سعينا للاجتماع بالوفد الإسرائيلي، لنطرح عليه أفكاراً بديلة عن عملية عسكرية كبرى في رفح".

وشدّدت الخارجية الأميركية على أن "البدائل ليست في مصلحة الفلسطينيين فقط بل في مصلحة إسرائيل ومكانتها في العالم". وقالت إن "الاجتياح الشامل لرفح، سيضر بالمدنيين الفلسطينيين، وأمن إسرائيل، وسيتركها في عزلة دولية".

وأضافت أنه "لتحقيق الانتصار في المعركة مع حماس، يجب أن يكون هناك مسار سياسي لتحقيق طموحات الفلسطينيين".

وغادر الوفد الإسرائيلي المفاوض الذي كان قد بقي في العاصمة القطرية لمواصلة المحادثات غير المباشرة مع حركة حماس الدوحة، الثلاثاء، إلى تل أبيب.

وفي حين ادعت الحكومة الإسرائيلية أن حركة حماس لا تكترث بالتوصل إلى اتفاق، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن بعض أعضاء الوفد المفاوض الإسرائيلي ظلّوا في العاصمة القطرية ولم يعودوا إلى إسرائيل، في إشارة إلى أن استمرار الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق.

وقال نتنياهو في بيان صدر عن مكتبه ليل الثلاثاء، إن "موقف حركة حماس يثبت بوضوح أنها غير معنية بمواصلة المفاوضات من أجل التوصل إلى صفقة"، واعتبر أن موقف الحركة من المفاوضات "بمثابة دليل مؤسف على الضرر الذي أحدثه قرار مجلس الأمن" الذي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

ونقل موقع "واللا" الإسرائيلي عن مسؤول أميركي رفيع المستوى رفضه المزاعم الإسرائيلية بشكل قاطع، وقال إن جميع أقسام البيان الذي نشره مكتب نتنياهو تقريباً، غير دقيقة، وتستند إلى تقارير إعلامية بشأن رد حماس، لا على نصّه الحقيقيّ. وقال المسؤول الأميركي: "هذا سلوك غير عادل تجاه المختطفين، وعائلاتهم".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها