الخميس 2018/04/26

آخر تحديث: 11:51 (بيروت)

قطر: سوريا مسؤولية جماعية للمجتمع الدولي

الخميس 2018/04/26
قطر: سوريا مسؤولية جماعية للمجتمع الدولي
Getty ©
increase حجم الخط decrease
رد وزير الخارجية القطرية محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، على نظيره السعودي عادل الجبير من دون أن يسميه، مؤكداً أن الأزمة في سوريا تعد مسؤولية جماعية للمجتمع الدولي، داعياً إلى بذل جهود لإيجاد حل سياسي لهذه الأزمة.

وقال آل ثاني على "تويتر" حول الوضع في سوريا: "باتت الكارثة الإنسانية الأسوأ التي يشهدها العالم، هي مسؤوليتنا الجماعية كمجتمع دولي أن نعمل من أجل ضمان إيصال المساعدات الإنسانية العاجلة، وإيجاد حل سياسي هناك". وأرفق آل ثاني مع تغريدته صورة للمشاركين في مؤتمر بروكسل لدعم مستقبل سوريا والمنطقة، الذي يمثل فيه بلاده، ويظهر فيها نظيره السعودي.

وكان الجبير فسر في وقت سابق تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، التي قال فيها إن على الدول الثرية بالشرق الأوسط أن تتكفل بالمصاريف الكبيرة التي تنفقها الولايات المتحدة لحمايتها، قائلاً إنه "يجب على قطر أن تدفع ثمن وجود القوات العسكرية الأميركية في سوريا، وأن تقوم بإرسال قواتها إلى هناك". وأضاف الجبير أن "انسحاب الحماية الأميركية من قطر سيُسقط النظام هناك خلال أيام"، على حد تعبيره.

بدوره، أبدى وزير الخارجية الأسبق حمد بن جاسم، في سلسلة تغريدات على "تويتر"، آسفه لتصريحات "بعض المسؤولين المتناقضة والتي قد أجزم أنها ليست من بنات أفكارهم، وآسف لأنهم قبلوا على أنفسهم هذا الحال، أستطيع أن أقول ما هو التناقض وأستطيع أن أبدي أسباب وجود الأجنبي في بلدي، للأسف فهو هنا ليس لدرء خطر البعيد، ولكن لدرء خطر..".

وأضاف: "هم يحاولون أن يتناسوا مشاكلهم وما جلبوا على المنطقة من أخطار، وإذا أردنا أن نتحدث بوضوح أكثر عن الدول الكبيرة التي لم تستطع أن تحسم معاركها واستعانت بجيوش كثيره في السابق، نتذكر بأننا استعنا بأكثر من 60 دولة لحماية الخليج وتحرير العزيزة الكويت".

وتابع في تغريدة منفصلة: "أما في الوضع الراهن فهناك أمثلة فشل وتحديات كثيرة، يستطيع المواطن الخليجي أن يعيشها ويراها كل يوم"، في إشارة إلى الأزمة الخليجية وحصار قطر منذ حزيران/يونيو.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها