الثلاثاء 2018/03/20

آخر تحديث: 12:14 (بيروت)

دي ميستورا: سوريا تتجه نحو تقسيم كارثي

الثلاثاء 2018/03/20
دي ميستورا: سوريا تتجه نحو تقسيم كارثي
Getty ©
increase حجم الخط decrease

حذّر المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، من أن سوريا تتجه نحو تقسيم كارثي، وعودة محتملة لتنظيم "الدولة الإسلامية". واعتبر أن تجنب هذا السيناريو سيكون فقط بالتوصل إلى تسوية سياسية شاملة لا تتضمن إقصاء أي طرف.

كلام دي ميستورا جاء خلال كلمة له في معهد الدراسات العليا في جنيف. وقال "الحقيقة هي أن التقسيم الهادئ والطويل المدى لسوريا، الذي نشهده في اللحظة الراهنة في مناطق سيطرة مختلفة، سيكون كارثة ليس فقط على سوريا بل على المنطقة بأكملها".

وأضاف "من دون حل سياسي لا يقصي أحدا، بما يشمل من تم استبعادهم، وتحديدا الأغلبية السنية، ستعود داعش". وعرض خريطة على الجمهور تظهر توزع مناطق السيطرة على الأطراف المتحاربة، وقال "هذا تمزيق، هذا في الواقع بلد به مناطق تخضع لنفوذ بلدان أخرى".

وتابع دي ميستورا، "لا يمكن أن يستمر هذا. أعتقد أنه يتعين في نهاية المطاف أن تبقى سوريا موحدة". معتبراً أنه لا توجد أي دولة ترغب بتقسيم سوريا، وأن واشنطن وموسكو لديهما المصلحة المشتركة في هزيمة تنظيم "داعش"، وهما تتواصلان معاً بشأن هذا الموضوع، معتبراً أنه أمر إيجابي.

وواصل دي ميستورا "جانب كبير مما نراه في العراق وفي سوريا وفي لبنان وفي اليمن يمكن ربطه بالصراع بين بلد وآخر: إيران والسعودية، الشيعة والسنة. لا يمكننا إخفاء هذا"

وأضاف "أعتقد أنه لا يوجد استعداد من جانب أي دولة للانخراط عسكريا داخل سوريا بشكل استباقي، في ما عدا روسيا الموجودة هناك للدفاع عن الحكومة، والآخرون موجودون هناك لأسباب أخرى لكن ليس بالضرورة للتوصل إلى حل".

ونبّه من أن الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي، لن يساهما بتمويل إعادة إعمار سوريا، والتي تقدر تكلفتها بنحو 352 مليار دولار، من دون أن يتم التوصل إلى تسوية سياسية تفضي إلى الاتفاق على دستور جديد، وانتخابات بإشراف الأمم المتحدة، وتقاسم حقيقي للسلطة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها