الثلاثاء 2018/02/20

آخر تحديث: 15:57 (بيروت)

الغوطة الشرقية تتعرض للإبادة

الثلاثاء 2018/02/20
الغوطة الشرقية تتعرض للإبادة
تستخدم المليشيات راجمات صواريخ "سميرتش"، وصواريخ باليستية تكتيكية "توشكا" (Getty)
increase حجم الخط decrease
قُتل الثلاثاء 83 مدنياً، كحصيلة أولية، وأصيب أكثر من 200 بجروح، جراء قصف مليشيات النظام مختلف مدن الغوطة الشرقية بالطيران الحربي والمروحي وراجمات الصواريخ، لليوم الثاني على التوالي، بحسب مراسل "المدن" منتصر أبو زيد.

وارتكب الطيران الحربي الروسي والسوري مجازر متعددة في مدن الغوطة، وبلغ عدد القتلى 33 في المرج، و27 في بيت سوا بينهم عنصر دفاع مدني، و7 في عربين، و9 في عين ترما، و5 في مسرابا، بالإضافة إلى مئات الجرحى.

وقال نائب مدير الصحة في ريف دمشق الطبيب شريف محمد، لـ"المدن"، إن قوات النظام تستهدف المشافي وسيارات الإسعاف بشكل مباشر، ما أدى خروج مشافٍ متعددة عن الخدمة. ويتم نقل جثث القتلى إلى المشافي، في حين تواجه الكوادر الطبية صعوبات كبيرة في معالجة الجرحى بسبب فقدان الأجهزة والمعدات الجراحية اللازمة، واستمرار منع النظام إدخالها ضمن سياسة تضييق الحصار.

وشنّ الطيران الحربي، الثلاثاء، عشرات الغارات الجوية على دوما والمرج وحمورية وعين ترما وبيت سوا ومسرابا وعربين وحزة، كما استهدف الطيران المروحي بالدرجة الأولى بيت سوا ودوما وحمورية والمرج والأشعري، واستهدفت راجمات الصواريخ بشكل مكثف معظم مدن الغوطة الشرقية.

وتستخدم قوات النظام وحليفها الروسي في حملتهم مقاتلات SU22و SU24، والطيران المروحي وراجمات الصواريخ. كما أعلن مركز قاعدة حميميم الروسية في "فايسبوك"، عن تزويد قوات النظام لأداء مهمة اقتحام الغوطة براجمات صواريخ "سميرتش"، وصواريخ باليستية تكتيكية من نوع "توشكا"، ودبابات T90 المخصصة لـ"قوات النخبة".

ووصل عدد الطائرات الحربية التي تحلق في آن واحد في سماء الغوطة إلى 5 طائرات و9 مروحيات، بالإضافة إلى قصف المنطقة بمئات الصواريخ بالتزامن مع التحليق المكثف لطيران الاستطلاع. واستخدمت مليشيات النظام لأول مرة في قصفها الغوطة، القنابل المضيئة ليلاً، وتلاها استهداف المنطقة بالبراميل المتفجرة.

وأعلنت قوات المعارضة عن تصديها لمحاولة اقتحام ميليشيات النظام على جبهة الزريقية وقتل عدد من عناصر النظام، كما دارت اشتباكات بين المعارضة وقوات النظام على جبهة أوتوستراد حمص وعلى جبهة عربين وحرستا.

كما أعلنت فصائل معركة "بأنهم ظلموا"، الاثنين، عن استرجاع نقاط في منطقة كرم الرصاص بين مدينتي حرستا ودوما، واغتنام كميات من الأسلحة والذخائر.

ووثق ناشطون مقتل 108 مدنيّين، الإثنين، وإصابة المئات بجروح، كما تم توثيق استهداف الغوطة بـ93 غارة جوية وعشرات البراميل المتفجرة وعشرات صواريخ أرض-أرض، ومئات صواريخ الراجمات والقذائف.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها