الثلاثاء 2017/09/26

آخر تحديث: 21:01 (بيروت)

واشنطن بوست:الفصل الأخير للحرب في سوريا..نجاة الأسد

الثلاثاء 2017/09/26
واشنطن بوست:الفصل الأخير للحرب في سوريا..نجاة الأسد
AFP ©
increase حجم الخط decrease

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، الثلاثاء، إن الحرب في سوريا تتجه إلى النهاية، بعد ستة أعوام من اندلاع الثورة المسلحة بهدف إسقاط نظام الرئيس السوري بشار الأسد، الأمر الذي سيترك تساؤلات عديدة من دون إجابات.

واعتبرت الصحيفة، أن الأسد يخوض معركته الحالية واحتمال النصر فيها راجح له بشدة، وهو أكثر وضوحاً منذ سنوات، وإن لم يكن كذلك فمنذ عام 2015 على الأقل، بعدما تمكّنت روسيا من انتشال جيشه المتهالك في أعقاب تدخلها العسكري في سوريا، في وقت فشل معارضوه من الاستمرار في ما حققوه من انتصارات في السنوات الأولى.

وتضيف الصحيفة، أن المجتمع الدولي له دور كبير في هذه النهاية، إذ كان بالإمكان التوصل إلى نتيجة أفضل تحول دون انتصار الأسد، لكن فشل محادثات السلام في جنيف عام 2014، وتمكّن الحكومة السورية من استعادة مدينة حلب، كانا نقطة التحول الكبرى، وذلك أظهر جلياً انهيار دبلوماسية إدارة الرئيس الاميركي السابق باراك أوباما، وخطته السورية.

والآن، يجري "تقاسم الكعكة"، فـ"الحرب انتهت بالفعل"، و"رسم الخطوط العريضة لنهاية اللعبة" يجري على قدم وساق؛ والأسوأ أن السيناريو هذا سيسمح للأسد بالبقاء في السلطة إلى أجل غير مسمى، فلا محاولات، أو تسوية سياسية واضحة، للإطاحة به بعد الآن.

وبحسب "واشنطن بوست"، فإن "هذا السيناريو يطرح رؤية قاتمة لمستقبل سوريا"، ويرسم صورة لسوريا غير مستقرة، وغارقة في صراعات ستستمر لسنوات قادمة، ولكن بمستويات أقل حدة "من الحرب التي عرفناها"... مدنٌ وبلدات مدمّرة، وشعب يعاني من فقر فظيع، فضلاً عن اقتصاد مشلول ليس بمقدوره تأمين أي نفقات لإعادة بناء ما دمّرته الحرب.

وتختم الصحيفة بالقول، إن "قرار الإدارة الأميركية الحالية برئاسة دونالد ترامب قطع المساعدات عن المعارضة السوورية وإنهاء برامج تدريب المقاتلين المعارضين، ليس تراجعاً عن قرار سلفه باراك أوباما فحسب، بل هو الدخول في مرحلة لا شكّ فيها حول نجاة الأسد".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها